مؤسسات التعليم العالي تواصل إنهاء إجراءات قبول الطلبة للعام الدراسي

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏16 أوت 2012.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مؤسسات التعليم العالي تواصل إنهاء إجراءات قبول الطلبة للعام الدراسي

    Thu, 16 أغسطس 2012

    [​IMG]

    العمانية و سيف بن زاهر العبري:-- تواصل جامعة السلطان قابوس من إنهاء إجراءات قبول الطلبة الجدد للدفعة 27 للعام الدراسي الأكاديمي 2012/2013 حيث شهد امس إنهاء إجراءات قبول (415) طالبا من المقبولين بكلية العلوم، وكلية العلوم الزراعية والبحرية.
    وقال أحمد بن حسين البحراني مدير دائرة القبول للدراسات الجامعية والتحويل أن الجامعة حددت فترة ما بعد عيد الفطر المبارك لاستقبال المقبولين بكلية التربية (تخصص التربية الرياضية و الفنون) والمقبولين بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية (تخصص الموسيقى والعلوم الموسيقية).
    جامعة نزوى
    تتواصل بجامعة نزوى وحتى أواخر شهر سبتمبر المقبل تسجيل طلبات الراغبين في الالتحاق بالدراسة في الجامعة للعام الأكاديمي الجديد 2012/2013م من خريجي شهادة دبلوم التعليم العام، والمنتقلين من جامعات وكليات أخرى، وخريجي الدبلوم الجامعي، بعد أن استقبلتْ في الأشهر الماضية طلبات الراغبين في نيل درجة الماجستير، حيث فتح باب القبول في الجامعة في يوم الأحد الخامس من شهر أغسطس الحالي تزامنا مع ظهور نتائج الفرز الأول لخريجي الدبلوم العام 2011/2012م من قبل مركز القبول الموحد.
    وأوضح عوض بن حمدان الهديفي رئيس لجنة التسجيل بجامعة نزوى أنه تم تجهيز قاعات معدة لاستقبال الطلبة الجدد وتم تجهيزها بكافة الأجهزة لتسهيل عملية التسجيل وفق منهجية علمية، حيث تم إدخال برنامج التسجيل الآلي المباشر عبر نافذة المنظومة التعليمية (EDU WAVE) التي تسهل على الطالب معرفة جميع الخدمات المتاحة داخل الحرم الجامعي كما تسهل الحصول على المعلومات المتعلقة بالأمور الأكاديمية وسير عملية التحصيل الدراسي والنظام المتبع في ذلك. وأضاف: تم تشكيل لجنة مباشرة تنظر في عملية سير التسجيل وتسهيله على الطلبة والتي ارتأت أن يتم هذا العام فصل قاعات الطلبة الذكور عن قاعات تسجيل الطالبات إذ يسْهل بذلك على الجميع التسجيل بأريحية، كما تم إدخال الجانب التعريفي والتوجيهي فيما يخص الطلاب داخل الجامعة بحيث يكون لديهم إلمام شامل عن الجامعة وأنظمتها ومرافقها.
    وحول توقعاته عن أعداد المسجلين لهذا العام قال: إن الإقبال في اليوم الأول من التسجيل تم بشكل فعال وهذا ظاهر للجميع من خلال أعداد الطلبة المتدفقة والمتسارعة في إيجاد مقاعد دراسية لها، لذلك أتوقع تسجيل أعداد كبيرة من الطلبة لهذا العام حسب الطاقة الإستيعابية للجامعة - بإذن الله.
    وقالت الطالبة مريم الصبحية المقبولة في كلية الهندسة والعمارة بجامعة نزوى: إن سبب التحاقها بالجامعة امتلاكها لكادر أكاديمي مُجيد مشهود لهم بالخبرة والعلم، إلى جانب قوة المخرجات العلمية التي تخرجها الجامعة والتي تتناسب وسوق العمل في الوقت الحالي. ويحدثنا الطالب ناصر بن سليمان الصالحي المقبول بكلية الهندسة والعمارة بأنه كانت لدى عدة أسباب للتسجيل بجامعة نزوى أهمها سمعتها الطيبة التي تشتهر بها وقوة مخرجاتها إلى جانب وجود تخصصات متنوعة تفتح لطالب مجالا لأن يختار ما يناسبه.
    الجامعة الألمانية
    كما بدأت الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان (جيوتك) فتح باب تسجيل قبول الطلبة الجدد فى التخصصات المختلفة بالجامعة منذ بداية شهر يونيو 2012.
    حيث أشار حسين العامري مساعد تنفيذي تسويق بالجامعة
    إلى أن الجامعة الألمانية هذا العام تستقبل عددا كبيرا من البعثات والمنح المقدمة من وزارة التعليم العالي والجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عمان ومؤسسات القطاع الخاص المختلفة، إضافة إلى الطلبة الراغبين في الدراسة على حسابهم الخاص حيث انفرد تخصص العلوم والهندسة هذا العام على إقبال كبير من قبل الطلبة وذلك لجودة التعليم والاستفادة القصوى التى سوف يتلقاها الطلبة الملتحقون بالجامعة.
    وأوضح قائلا: لوحظ هذا العام ارتفاع عدد الطلبة المسجلين الغير عمانيين لتخصصات الجامعة المختلفة وذلك نظرا لندرة هذه التخصصات وجودتها في الجامعة حيث تعتمد الدراسة بشكل كبير على الجانب العملي.
    وأضاف قائلا: جميع التخصصات في الجامعة بلا اسثناء تلاقي إقبالا كبيرا من قبل الطلاب. حيث تطرح الجامعة هذا العام ثلاثة تخصصات في بكالوريوس العلوم وهي علوم الأرض التطبيقية وتكنولوجيا المعلومات التطبيقية وتخطيط المدن والتصميم المعماري وثلاثة تخصصات أخرى في بكالوريوس الهندسة وهي الهندسة الميكانيكية وهندسة العمليات و هندسة البيئة التي أضيفت مؤخرا هذا العام.
    وأشار العامري خلال السنوات الماضية إلى أن الإناث ينافسن الذكور في أعداد المنتسبين من طلاب الجامعة، وقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب أهمها منح 500 بعثة من قبل وزارة التعليم العالي للإناث فقط وتفضيل الكثير من الأهالي البعثات الداخلية بدلا من البعثات الخارجية بالنسبة للإناث. حيث إن الذكور لديهم الرغبة الأكبر في الحصول على البعثات الخارجية.
    هل هناك برامج تعريفية بالجامعة تعرف الطلبة على التخصصات المطروحة؟
    وحول الاستفسارات من قبل الطلبة حول التخصصات بالجامعة قال العامري: تردنا الكثير من الاستفسارات اليومية سواء كانت عن طريق الاتصالات أو البريد الإلكتروني وعن طريق الزيارات إلى الجامعة​
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة