Oman: تنفيذ مشروعات مائية في محافظة البريمي بأكثر من 40 مليون ريال

الموضوع في 'مركز أخبَار وقَضَايَا مُحـَافَظة البـُريمِي' بواسطة إنسآنـﮧ, بتاريخ ‏13 أوت 2012.

  1. إنسآنـﮧ

    إنسآنـﮧ °• الفريق الأخباري التطويري للمحافظة •°

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ...
    تنفيذ مشروعات مائية في محافظة البريمي بأكثر من 40 مليون ريال


    الاثنين, 13 أغسطس 2012
    تشمل إنشاء خزانات تجميعية وتوزيعية ومحطات لتقوية الضخ -
    كتب – عيسى بن سعيد الخروصي :
    تنفذ الهيئة العامة للكهرباء والمياه عددا من المشروعات المائية في محافظة البريمي بأكثر من 40 مليون ريال عماني وتشمل إنشاء وتوسعة شبكات نقل وتوزيع المياه وإنشاء خزانات تجميعية وتوزيعية ومحطات لتقوية الضخ.
    وتسعى الهيئة في توفير خدمة المياه الصالحة للشرب من خلال تنفيذها هذه المشروعات المائية في جميع الولايات والمحافظات لاستكمال البنية الأساسية في الولايات باعتبار أن المياه عنصر أساسي في عملية التنمية والتطوير التي تشهدها السلطنة.
    وأكد حمد بن راشد الجابري مدير مشروعات البريمي ومسندم أن الهيئة تنفذ عددا من مشروعات المياه في محافظة البريمي ومن أبرز المشروعات في المحافظة مشروع توسعة شبكات المياه بمنطقة الخضراء (خضراء السيح) في ولاية البريمي، ويشمل المشروع عمل مسح طبوغرافي لمنطقة المشروع مع تحديد المسارات النهائية لخطوط المياه، وتوريد وتركيب 80 كيلومترا من خطوط أنابيب المياه بأقطار مختلفة، كما يشمل المشروع إنشاء كافة ملحقاته مثل غرف الصمامات وغيرها من الملحقات. ومن المتوقع أن يخدم المشروع قرابة 3000 منزل، حيث تم تقسيم المشروع إلى 6 مناطق جزئية وذلك ليتم توصيل المياه للمواطنين في أسرع وقت ممكن، كما تم فعليا توصيل الخدمة لما يقارب 220 منزلا، وجارٍ العمل حاليا لتدشين الشبكة وتوصيلها لما يقارب من 660 منزلا وذلك خلال الشهر الجاري.
    كما أوضح المهندس انه قد تم العمل فعليا في مشروع تغطية المناطق المتطورة عمرانياً في مخططات حي النفحات، وأرض الجو، والغريفة 1، وحماسة منذ تاريخ 4 يوليو الماضي.
    وفي منطقة وادي الجزي التابعة لولاية البريمي، تم طرح مناقصة لتغطية كل من قرية الحيل، والواسط، والرابي مع تضمين مركز الشرطة القديم من ضمن هذه القرى ومن المتوقع العمل عليها قبل نهاية العام الجاري.
    وتوجد خطة مستقبلية لمد وتوسعة شبكات المياه في ولاية البريمي، حيث سوف تعنى الهيئة بتنفيذ مشروعات المياه في كل من المخططات الجديدة مثل: الغريفة 2 و3، ومخطط أرض الجو الجديد، ومخطط العقدة حيث ستغطي مدينة البريمي بالكامل بعد الانتهاء من هذه المشروعات.
    وفي ولاية محضة أوضح المهندس حمد الجابري انه قد تم إنجاز 80% من مشروع إنشاء شبكة مياه لمخطط الرميلة. كذلك تم إسناد مشروع لإنشاء شبكة المياه الصالحة للشرب في نيابة الروضة والتي يبلغ طولها حوالي 40 كيلومتراً ومن المتوقع أن يتم العمل الفعلي على المشروع بنهاية الشهر القادم.
    وأضاف: كخطة مستقبلية فإنه سيتم توصيل مياه التحلية من صحار إلى نيابة الروضة في مشروع متكامل يغطي جميع القرى الواقعة بين مدينة محضة ونيابة الروضة مثل: الخضراء، والجويف، والسودية، والنويّ، وقريتي حدف والفي، والقرى التابعة لمدينة محضه كعبول وكحل وغيرها.
    أما في ولاية السنينة فقد أوضح مدير مشروعات البريمي ومسندم انه قد تم مؤخراً إسناء مناقصة مشروع متكامل يغطي كل قرى ولاية السنينة، ويتمثل المشروع في إمداد خط نقل المياه من خط تحلية صحار في قرية الزروب وتوصيله إلى ولولاية السنينة، مروراً بجميع القرى التابعة للولاية مثل حفيت والقابل والقرى الواقعة على الخط والتابعة لولاية البريمي مثل قرية الزروب وقرية الفياض وغيرها، ومن المتوقع البدء في المشروع قبل نهاية العام الجاري.
    وفي نهاية حديثه أوضح المهندس حمد بن راشد الجابري أن الهيئة العامة للكهرباء والمياه تهدف من هذه المشروعات لتوفير المياه الصحية والنظيفة التي تضمن سلامة المواطنين والمقيمين على أرض السلطنة حيث يتم تنفيذ هذه المشروعات على أسس ومعايير عالمية تضمن الجودة. كما أن العمل على إنجاز هذه المشروعات في المحافظة يأتي مواكبا مع التوسع السكاني في المحافظة



    جريدة عمــان
    http://main.omandaily.om/node/105688

    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة