تحذير ياباني من عودة النينو

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤, بتاريخ ‏10 أوت 2012.

  1. `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

    `¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤ ¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬

    [​IMG]


    قال مسؤول في مكتب الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الجمعة إن هناك مؤشرات قوية على مجيء ظاهرة النينو واستمرارها حتى الشتاء، وهو ما زاد من المخاوف على إمدادات الغذاء العالمية المتضررة بالفعل من الجفاف وارتفاع الأسعار.

    ويمكن لظاهرة النينو التي تتسبب في موجات جفاف أن تحدث أضرارا واسعة النطاق في المحاصيل في أستراليا وأجزاء من أفريقيا وجنوب شرق آسيا والهند، ويمكنها أيضا أن تأتي بأمطار على مناطق أخرى من العالم.

    يُذكر أن أسعار الذرة ارتفعت أكثر من 60% خلال الشهرين الماضيين بعد أن شهدت الولايات المتحدة أسوأ موجة جفاف منذ 56 عاما، كما شحت إمدادات الصويا عالميا بعد أن ضرب الجفاف إنتاج الصويا في أميركا الجنوبية.

    مخاوف من أزمة غذاء
    وزاد من المخاوف ما أعلنته أمس منظمة الأغذية والزراعة من أن العالم يقترب من أزمة غذاء مماثلة لعام 2008 نتيجة لارتفاع الأسعار.

    وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إن أحدث البيانات تشير إلى أن ظاهرة النينو عادت مشيرة إلى الأحوال الجوية في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي. وأضافت الهيئة في بيان بأن هناك فرصة كبيرة أن تبقى ظاهرة النينو حتى الشتاء.

    النينو والنينا
    والنينو هي ظاهرة ترتفع خلالها درجة حرارة سطح البحار في المنطقة الاستوائية من المحيط الهادي، وتحدث خلال فترات تتراوح بين أربعة و12 عاما، وهي تماما على عكس ظاهرة النينا التي تسبب عادة فيضانات في أستراليا وأجزاء في آسيا.


    الجزيرة
     
  2. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    نسأل الله السلامة هذه الظاهرة الطبيعية سوف تلقي بظلالها على العالم بأسره
    الله المستعان
    شكرًا أخي أبو رسيل على طرح الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة