بلدية مسقط تنفذ 2767 حملة تفتيشية خلال يوليو وإتلاف 12ألف كيلوجرام من المواد الغذائية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة حكاية روح, بتاريخ ‏5 أوت 2012.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. حكاية روح

    حكاية روح ¬°•| سَحَابة صَيفْ |•°¬

    بلدية مسقط تنفذ 2767 حملة تفتيشية خلال يوليو.. وإتلاف 12 ألف كيلوجرام من المواد الغذائية ​

    الأحد, 05 أغسطس/آب 2012 07:10 ​

    مسقط- الرؤية
    -
    إغلاق 13 محلا ورصد 210 مخالفات صحية
    نفذت أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية ببلدية مسقط أكثر من 2767 زيارة تفتيشية على مختلف المنشآت الغذائية والمحلات التي لها علاقة بالصحة العامة خلال شهر يوليو الماضي.
    وشهدت الحملات نشاطًا مكثفا على محلات بيع المواد الغذائية ومراكز التسوق لمتابعة عروض شهر رمضان المبارك، ورصد الملاحظات والمخالفات على المحلات المخالفة للاشتراطات الصحيّة. وتستمر أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية بإرسال عينات من المنتجات الغذائية إلى المختبر المركزي التابع لبلدية مسقط لفحصها والتأكد من سلامتها.
    وتولي بلدية مسقط اهتمامًا فعالا ومتواصلا في مختلف ولايات ومناطق محافظة مسقط، ونظرًا لازدياد الإقبال على محلات اللحوم والدواجن ومحلات الخضروات والفواكه خلال شهر رمضان المبارك فقد تضاعفت جهود أقسام التفتيش ومراقبة الأغذية في الزيارات التفتيشية.
    وللتأكيد من تطبيق تلك المحلات للوائح والأنظمة والشروط الصحيّة المعتمدة والمعمول بها، فقد تمّ إغلاق 13 محلا من مختلف الأنشطة، نتيجة لاستمرارها بمخالفة الاشتراطات الصحيّة ورصد 210 مخالفات صحيّة تنوعت أسبابها بين انتهاء الصلاحية والحفظ الخاطئ وعدم صلاحيتها للاستهلاك الأدمي.
    ومن أجل المحافظة على صحة وسلامة المستهلك، تمّ إتلاف ما يقارب 7252 كيلوجرامًا وعدد 352 علبة من المواد الغذائية المتنوعة غير الصالحة للاستهلاك، لوجود فساد أو انتهاء الصلاحيّة، وسبعة من الأدوات المستخدمة في الطبخ غير الصالحة للاستخدام، وعدد 20 علبة من المواد الكيماوية ومستحضرات التجميل والكماليات، وذلك لأسباب مختلفة كانتهاء فترة الصلاحيّة أو الإعداد والتخزين بطرق غير صحيّة أو عدم مطابقتها للمواصفات القياسية المعتمدة، بالإضافة الى إتلاف عدد 37 قطعة من أدوات الحلاقة غير صالحة للاستخدام بمحلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية.
    وتقوم بلدية مسقط بدور مهم في الرقابة على واردات السلطنة من المواد الغذائيّة المختلفة من خلال مكتبيّ البلدية بميناء السلطان قابوس ومطار مسقط الدولي وبالتنسيق مع الجهات المختصة، وقد بلغ إجمالي ما تم إتلافه من المواد الغذائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي خلال نفس الفترة حوالي 4323.4) كيلوجرام من المواد الغذائية تنوعت بين خضروات وفواكه ومنتجات الألبان وغيرها.
    كما تأمل بلدية مسقط من أصحاب المنشآت التجارية المختلفة التقيد بتنفيذ كافة الاشتراطات الصحية المعتمدة ومتابعة الأوضاع الصحية لمنشآتهم من خلال تطبيق الرقابة الذاتية بما يجنبهم التعرض للإجراءات القانونية. وتؤكد البلدية على استعداد المختصين لديها لتلقي والرد على أية استفسارات، كما يمكن للمستهلكين التواصل مع مركز الاتصال الموحد في البلدية على الهاتف المجاني رقم (1111) للإبلاغ عن أية ملاحظات أو مقترحات أو استفسارات.​
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة