مستجدات وأخبار القبول الموحد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
ستمائة وخمسة وستون مقعدا للمقابلات والاختبارات و5971 شاغرا من بين المقاعد المتوفرة

Sun, 05 أغسطس 2012

عرض 25610 مقاعد دراسية على الطلبة المسجلين بنظام القبول الإلكتروني -
خمسة وثلاثين بالمئة للبعثات الداخلية و41% للتخصصات المهنية ومراكز التدريب المهني من مجموع الشواغر -
يسر وزارة التعليم العالي تهنئة جميع المسجلين بنظام القبول الإلكتروني لحصولهم على عروض لمقاعد دراسية في مؤسسات التعليم العالي داخل السلطنة وخارجها.
وقد أوضحت بيانات نتائج الفرز الأول أن النظام عرض 25610 مقاعد دراسية على الطلبة المسجلين بنظام القبول الإلكتروني، وهناك 665 مقعدا دراسيا ببرامج تتطلب إجراء مقابلات وإختبارات. كما أوضحت النتائج وجود 5971 مقعدا شاغرا من بين المقاعد المتوفرة. وتركزت هذه الشواغر في البعثات الداخلية (35% من مجموع الشواغر) والتخصصات المهنية في مراكز التدريب المهني (41% من مجموع الشواغر)، ويرجع سبب وجود شواغر في البعثات الداخلية إلى عدم استيفاء الطلبة المتقدمين للحد الأدنى المطلوب لبعض البرامج الدراسية وخاصة البرامج الهندسية، أما بالنسبة لشواغر التخصصات المهنية فيرجع سبب وجودها إلى عدم وعي الطلبة بأهمية هذه التخصصات، إضافة إلى ذلك أنها تطرح مؤهل دبلوم فقط.
مرحلتا اعتماد المقاعد وإستكمال إجراءات التسجيل:
- مرحلة اعتماد المقعد المعروض على الطالب ستكون خلال الفترة (الأحد 5 أغسطس وحتى يوم السبت 11 أغسطس 2012).
- مرحلة استكمال إجراءات التسجيل في المؤسسة التي قبل الطالب فيها ستكون خلال الفترة (الأحد 5 أغسطس وحتى يوم الأربعاء 29 اغسطس 2012)، وتعد هذه المرحلة من أكثر المراحل حساسية بالنسبة للطالب وولي الأمر، إذ يتم فيها توزيع المقاعد الدراسية المتوفرة على الطلبة المستحقين لها، وعليه فإنه يتوجب على الطالب القيام بالإجراءات التالية لينجح في إستغلال جميع الفرص التي قد تعرض عليه خلال مراحل الفرز المختلفة وهي:
. المتابعة المستمرة للإعلانات الصادرة سواء في الموقع الإلكتروني للمركز أو عن طريق الرسائل النصية القصيرة (SMS) أو الصحف اليومية وكذلك الدخول إلى نظام القبول الإلكتروني (وصلة مشاهدة وقبول العرض).
. ضرورة وضع الهاتف النقال (المحفوظ رقمه في النظام) موضع الاستعداد إذ قد يتلقى الطالب رسالة نصية من المركز في أي وقت وعليه الانتباه لها وقراءتها بتأن.
. قبول أي عرض يعرض عليه قبل إنتهاء الفترة المحددة لقبول العرض وهي (الأحد 5 من أغسطس وحتى يوم السبت 11 أغسطس 2012).
. إستكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسة التعليمية قبل إنتهاء الفترة المحددة لذلك وهي (الأحد 5 أغسطس وحتى يوم الأربعاء 29 اغسطس 2012)،
إستكمال إجراءات التسجيل بالنسبة للبعثات الخارجية:
على الطلبة الذين سيتلقون عروضا في مقاعد البعثات الخارجية إستكمال إجراءات تسجيلهم من خلال إستمارة إلكترونية (لا يتوجب عليهم زيارة الوزارة)، وذلك باتباع الخطوات التالية:
-الدخول إلى الاستمارة من خلال الوصلات الموجودة في كل من:
• وصلة مشاهدة وقبول العرض في نظام القبول الإلكتروني.
• وصلة الخدمات الإلكترونية للطلاب بموقع الوزارة.
- ملء الاستمارة بالبيانات وتحميل الوثائق المطلوبة.
- الضغط على زر (Submit).
- سيتلقى الطالب رسالة نصية (SMS) على هاتفه، ورسالة في بريده الإلكتروني تفيده بأنه قد إنتهى من ملء الاستمارة.
- سيقوم المختصون بالمديرية العامة للبعثات بمراجعة بيانات ووثائق الطالب، وفي حالة إكتمالها سيتم تسجيل الطالب نهائيا بنظام البعثات وكذلك بمركز القبول الموحد.
وعلى الطلبة الراغبين في المساعدة الفنية في هذا الجانب بإمكانهم التوجه إلى كليات العلوم التطبيقية (الرستاق، صحار، نزوى، صور، عبري، صلالة).
كيفية التعامل مع البرامج الدراسية التي تتطلب اختبارات قبول ومقابلات شخصية:
بعض البرامج الدراسية التي تطرحها مؤسسات التعليم العالي تتطلب اختبار الطالب ومقابلته من قبل المختصين وذلك بهدف التعرف على المهارات والقدرات التي يتمتع بها الطالب قبل إلتحاقه بالبرنامج.
لذا على الطالب المرشح لإجراءات المقابلات واختبارات قبول متابعة وإجراء ما يلي:
. متابعة الإعلان في الصحف والموقع الإلكتروني للمركز عن المواعيد والمكان المخصص لإجراء المقابلات والإمتحانات للبرنامج الدراسي المعروض عليه والذي يتطلب ذلك.
. في حالة استلام الطالب عرضا لمقعد دراسي، وفي نفس الوقت يكون مؤهلا لإجراء اختبار أو مقابلة لبرنامج آخر في إحدى المؤسسات فإن عليه أولا أن يعتمد العرض المقدم له من النظام، ومن ثم له الاختيار في التوجه إلى المقابلة أو الاختبار.
. بعد ظهور نتائج المقابلات يتم الإعلان عن أسماء الطلبة المقبولين في هذه البرامج وعليهم حينها إعتماد العرض وإستكمال إجراءات التسجيل في حالة الرغبة في الانتقال من العرض الأول (السابق) للعرض الجديد.
. يبقى لدى الطالب في النهاية قبول واحد فقط وهو آخر عرض قام باعتماده وإستكمل إجراءات التسجيل فيه.
قوائم الانتظار:
في حالة قبول الطالب في أحد خياراته (مثلاً الخيار العاشر) فإنه يظل في قائمة الإنتظار بالنسبة للخيارات المؤهل لها التي تسبق الخيار العاشر(من الأول وحتى التاسع)، ويمكنه التعرف على ترتيبه في قائمة الانتظار لكل برنامج مؤهل له من خلال الولوج إلى نظام القبول الإلكتروني عبر وصلة (تقرير برامج الطالب)، حيث يظهر له مركزه في القائمة لكل برنامج ويستطيع مقارنة معدله التنافسي مع آخر معدل تنافسي تم قبوله في نفس البرنامج الدراسي.
البرامج الدراسية الجديدة والشواغر:
سيتم الإعلان عن البرامج الدراسية المستجدة والشاغرة، إن وجدت بتاريخ 3 سبتمبر 2012، فور وصول بيانات عنها للمركز في الصحف المحلية والموقع الإلكتروني للمركز (وقبل إجراء الفرز الثاني)، وعلى الطالب في حالة رغبته في التسجيل اتباع التالي:
. الإطلاع على تفاصيل البرنامج والتمعن جيدا في شروط الإلتحاق به، والتأكد من استيفائه لهذه الشروط.
. إضافة البرنامج الجديد (إذا كان محققاً لشروط الالتحاق به) ضمن رغباته التي تسبق البرنامج المعروض عليه في حالة حصوله على عرض سابق.
. مراعاة ألا يتجاوز عدد الخيارات (البرامج الدراسية) التي يتقدم لها عن 40 إختياراً لأنه في حالة بلوغه للحد الأقصى من الخيارات وحاول إدراج إختيار آخر وسط خياراته فإن الخيار رقم 40 يلتغي تلقائياً من قائمة اختياراته. (لذا نقترح على الطالب- إذا إضطر لحذف بعض البرامج من القائمة لإدخال برامج مستجدة- أن يحذف تلك البرامج التي يشعر بأن ترتيبه في قائمة الانتظار بعيد جدا من رأس القائمة وأن أمامه عددا كبيرا قد يزيد عن المائة في القائمة).
لجنة الرد على الاستفسارات:
ستكون هناك لجنة من بعض المختصين بالمركز متواجدة في دائرة شؤون المراجعين بمبنى وزارة التعليم العالي بمرتفعات المطار، وتتمثل مهمتها في الرد على جميع استفسارات الطلبة، وستكون اللجنة متواجدة خلال الفترة (9:00 صباحا وحتى 01:00 ظهرا).
التواصل مع المركز:
يمكن للطالب التواصل مع المركز خلال أيام وساعات الدوام الرسمي، عبر البريد العادي على العنوان: ص.ب 1079 الرمز البريدي 111 السيب، سلطنة عمان أو البريد الإلكتروني: heac.gov.om@info أو على الفاكسين: 24340702/24340717.
أما الهواتف الثابتة ستكون كما يلي:
24340760
24340742
24340744
24340745
وستكون هناك خطوط ساخنة للاتصال بالمركز أثناء ساعات الدوام الرسمي عبر الهواتف النقالة التالية:
98283852
98283879
98284106
98284139
92980130
98284037
الطلبة المقبولون في المعاهد التعليمية التابعة لوزارة الصحة عليهم استكمال إجراءات التسجيل في الأمكان التالية:
– طلبة محافظة مسقط وولاية بركاء وولاية بدبد ( مبنى السنة التأسيسية في مجمع المعاهد بالوطية).
- طلبة محافظة البريمي ومسندم التوجه لإقرب معهد تعليمي.
- طلبة محافظة الظاهرة (معهد الظاهرة للتمريض ).
- طلبة محافظة شمال الباطنة (معهد صحار للتمريض).
- طلبة محافظة جنوب الباطنة (معهد الرستاق للتمريض).
- طلبة محافظة شمال الشرقية (معهد إبراء للتمريض).
- طلبة محافظة جنوب الشرقية (معهد صور للتمريض).
- طلبة محافظة الداخلية والوسطى (معهد الداخلية للتمريض).
- طلبة محافظة صلالة (معهد صلالة للتمريض).
كما عليهم احضار المستندات التالية :
– اصل و نسخة من شهادة الدبلوم العام أو مايعادلها .
- نسخة من البطاقة الشخصية + الجواز.
أما بالنسبة لمواعيد اختبارات قدرات التربية الرياضية والموسيقى والعلوم الموسيقية فسيتم إرسال رسالة نصية قصيرة بمواعيد الاختبارات للطلاب المتقدمين لاحقا وعلى جميع الطلاب الخاضعين لاختبارات القدرات إحضار بطاقاتهم الشخصية ليتمكنوا من دخول قاعات الاختبار.
كما على الطالبات المنتميات لأسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود فالرجاء تعبئة الاستمارة الخاصة في الرابط المدرج أعلاه مع إحضار المستندات المطلوبة كما هو موضح أدناه:
1) طباعة طلب الالتحاق.
2) أصل كشف الدرجات لشهادة دبلوم التعليم العام.
3) نسختان من جواز السفر وثلاث نسخ من البطاقة الشخصية.
4) نسخة من بطاقة استلام راتب الضمان الاجتماعي إذا كان الطالب أو الطالبة من ضمن الأسر
المستفيدة من راتب الضمان الاجتماعي.
5) أربع صور ملونة بخلفية زرقاء مقاس 4x6 مع كتابة الاسم في الخلف.

 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى