الصين تحارب الصيام.. والصوم في السويد 20 ساعة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏4 أوت 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الصين تحارب الصيام.. والصوم في السويد 20 ساعة

    الجمعة 3 أغسطس 2012 وكالات


    [​IMG][​IMG] [​IMG]
    منعت السلطات الصينية المسؤولين والطلاب المسلمين في اقليم شينجيانغ شمال غرب البلاد من الصيام خلال شهر رمضان ما دفع جماعة حقوقية منفية الى التحذير من اندلاع موجة جديدة من العنف. وصدرت توجيهات نشرتها العديد من المواقع الالكترونية الحكومية لقادة الحزب الشيوعي بتقييد النشاطات الدينية للمسلمين خلال شهر رمضان بما في ذلك الصيام وزيارة المساجد.
    ويضم اقليم شينجيانغ نحو تسعة ملايين مسلم من اتنية الايغور الذين يتحدثون اللغة التركية ويتهم العديد منهم القادة الصينيين بالاضطهاد الديني والسياسي.
    وشهدت المنطقة العديد من اعمال العنف الاتني، الا ان الصين تنفي انها تمارس الاضطهاد ضدهم وتقول انها تعتمد على عشرات آلاف المسؤولين من الايغور للمساعدة في حكم الاقليم.
    وجاء في بيان اصدره مجلس بلدية زونغلانغ في منطقة كاشغار في اقليم شينجيانغ ان «لجنة المقاطعة اصدرت توجيهات شاملة حول الحفاظ على الاستقرار الاجتماعي خلال شهر رمضان».
    واضاف البيان انه «يحظر على كوادر الحزب الشيوعي والموظفين (بمن فيهم المتقاعدون) والطلاب المشاركة في النشاطات الدينية في شهر رمضان».
    ودعا البيان الذي نشر على موقع حكومة شينجيانغ، قادة الحزب الى احضار «هدايا» هي عبارة عن طعام لزعماء القرى المحلية للتأكد من انهم مفطرون خلال شهر رمضان.


    20 ساعة صيام في السويد
    حل شهر رمضان هذا العام في فصل الصيف الذي تطول ساعات النهار فيه بشمال السويد القريب من الدائرة القطبية.
    تشرق الشمس في مدينة اوميا السويدية في الساعة الثالثة صباحا وتغرب الساعة الحادية عشرة مساء. ويعني ذلك ان يصوم المسلمون هناك نحو 20 ساعة في المتوسط خلال شهر رمضان.
    ويصر بعض المسلمين المحافظين على ان الصيام يبدأ فجرا وينتهي عند الغروب حتى لو طالت ساعاته في بعض المناطق مثل الجزء الشمالي من قارة اوروبا، لكن البعض يرون انه في غياب حكم شرعي في هذا الخصوص فمن الممكن للمسلمين في مثل تلك المناطق ان يصوموا حسب توقيت مكة المكرمة. وقال المهاجر المسلم محمد مهنى الذي يعيش مع اسرته في اوميا «اعتقد اننا سنصوم حسب توقيت مكة. نبدأ في الرابعة او الخامسة حتى السادسة او السابعة على ما اعتقد».
    وقال مهنى ان الصيام صيفا في شمال اوروبا له جانب ايجابي حيث يكون الطقس معتدلا بعكس معظم بلاد شرق الكرة الارضية التي يشتد فيها الحر في موسم الصيف.
    واضاف في اشارة الى الرخصة التي يمنحها الاسلام لمن لا يستطيع الصوم في رمضان «ثمة استثناءات. المفترض ان تصوم اطول وقت في مقدورك. واذا لم تستطع فذلك امر آخر».
    ومن المتوقع ان يحل شهر رمضان في عام 2015 في شهر يونيو الذي لا تغرب فيه الشمس طوال عدة اسابيع في شمال السويد.
     

مشاركة هذه الصفحة