المطارات الإقليمية الأربعة تتأهب لتدشين حزمتها الثالثة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏30 جويليه 2012.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    المطارات الإقليمية الأربعة تتأهب لتدشين حزمتها الثالثة


    طاقتها الاستيعابية تقترب من مليوني مسافر سنويا

    مسقط ــ الزمن:
    تستعد الحكومة خلال المرحلة القريبة المقبلة إلى تدشين الحزمة الثالثة من مشاريع المطارات الإقليمية في صحار بمحافظة شمال الباطنة ورأس الحد بمحافظة جنوب الشرقية وأدم في محافظة الداخلية والدقم في محافظة الوسطى.
    وطرحت وزارة النقل والاتصالات مؤخرا المناقصة المختصة بالتأهيــل المسـبق للشـركــات الخــاصــة بأعـمـال الـحـزمة الثـالثـة للمطارات الإقليمية.
    ففي ولاية صحار تتمثل الخطة الرئيسية في المطار في إعداد المدرج والممرات الخاصة بمبنى المسافرين بالمطار وبرج المراقبة.
    واكتسبت صحار أهمية كبرى بفضل التطور السريع في المنطقة الصناعية كما أن المطار يوفر ساعتين من قيادة السيارة من مسقط، وسيتم بناء المطار وفقا للمعايير العالمية وتبلغ سعة المناولة نصف مليون مسافر سنويا . ويبلغ طول مدرج مطار صحار 4 كلم، وسيقام على بعد 10 كم شمال غرب الولاية.
    في المقابل يبرز مطار رأس الحد كأحد أهم المطارات القادمة حيث انه يختصر 5 ساعات لقيادة السيارة من مسقط
    وسيكون هذا المطار بوابة للسياحة للمنطقة التي تشهد عودة السلاحف الخضراء المهددة بالانقراض للتعشيش وهذه العودة تجتذب الآلاف من الزوار إلى رأس الحد في كل عام . وتعتبر شواطئ رأس الحد ورأس الجينز من الأماكن النادرة في العالم حيث يمكن مشاهدة السلاحف بكل سهولة .
    وبلغت نسبة إنجاز العمل في الحزمة الثانية حتى الآن حوالي 45% وهو يستوعب نصف مليون مسافر سنويا.
    وفي الدقم التي تشهد هذه الفترة تنفيذ أضخم المشاريع الإقتصادية في السلطنة يظهر "المطار" كأحد أهم المشاريع و يعتبر جزءا من الخطة الكبرى المواكبة لتشييد الميناء والحوض الجاف، وسيتم بناء المطار وفقا للمعايير العالمية يستوعب نصف مليون مسافر سنويا مع مدرج يبلغ طوله 4 كلم.
    إلى ذلك يعتبر مطار أدم مهما بالنسبة للرحلات الداخلية وسيعمل بطاقة سنوية 25 ألف راكب سنويا . وقد تم تصميم مدرج المطار بطول يبلغ 4 كلم ، ويخطط أن يقام المطار على بعد 30 كلم من الولاية.
    جدير بالذكر أن 23 يوليو 2010 سجل أن مطار أدم أول مطار إقليمي يفتتح ويعمل بشكل جزئي بالرحلة الافتتاحية التجريبية القادمة من مطار مسقط الدولي.
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة