عائشة السيابية: المرحلة المقبلة ستشهد تدشين عدد من المشاريع الحرفية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏25 جويليه 2012.

حالة الموضوع:
مغلق
  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    عائشة السيابية: المرحلة المقبلة ستشهد تدشين عدد من المشاريع الحرفية


    مسقط ــ العمانية الزمن: اكدت عائشة بنت خلفان السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية ان إشراقة ذكرى الثالث والعشرين من يوليو المجيد يوم النهضة المباركة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم تتواصل معها مسيرة الخير والعطاء للعهد الزاهر وتزهو هذه الذكرى الغالية والعزيزة بما أنجز وتحقق لعُمان من مفاخر التنمية وصروحها. وأوضحت بأن السلطنة أولت أهمية وعناية فائقة بالصناعات الحرفية كونها تمثل جانب ثقافي واجتماعي واقتصادي للهوية الوطنية حيث شكلت الموروثات الحرفية احدى أهم ملامح التواصل والتفاعل مع الشعوب والحضارات التي كانت لها تواصل تاريخي مع السلطنة عبر امتداد الأزمنة حيث أسهم الحرفيون العُمانيون بدور فاعل في مختلف المهن التقليدية لما اتسموا به من إجادة وابتكار ، وحرص على استمرارية تلك الحرف والحفاظ على سماتها الوطنية. واكدت رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية ان الهيئة ومنذ انشائها بموجب المرسوم السلطاني رقم (24 /2003) إلى جانب إصدار النظام الأساسي للهيئة واعتماد هيكلها التنظيمي بالمرسوم السلطاني رقم (53 / 2003) استطاعت أن تحقق العديد من المكتسبات الحرفية وذلك بالارتكاز على رؤية واستراتيجية واضحة .
    واكدت ان المرحلة المقبلة ستشهد تدشين عدد من المشاريع الحرفية في مختلف محافظات السلطنة وستشتمل على افتتاح مراكز حرفية إضافة إلى إنشاء تجمعات جديدة للحرفيين لتكون بمثابة بيئات إنتاجية متكاملة للحرف.
    وقالت ان حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم اكد على ضرورة وأهمية إقبال الأجيال على مهن الآباء والأجداد وامتثالا للنهج السامي في الحفاظ على الموروثات الحرفية تنفذ الهيئة برامج مستمرة ومتواصلة للتدريب والتأهيل الحرفي للعديد من الحرفيين العُمانيين وقد أسهمت تلك البرامج في تحقيق معدلات طيبة من الإجادة الحرفية والمتمثلة في تمكن عدد من الحرفيين المنتسبين لبرامج التدريب والإنتاج الحرفي من إنشاء مؤسسات حرفية صغيرة ومتوسطة ناجحة ومجيدة. وحول القطاع الحرفي العُماني اوضحت انه تم الحرص على تأسيس بنية أساسية مهنية ومنتجة للعمل الحرفي العُماني وانه لم يكن للهيئة أن تحقق هذا التقدم بدون دعم وتجاوب الحرفيين الفاعل إلى جانب العزم والإصرار الأكيد من قبل أبنائنا وبناتنا المنتسبين ضمن جميع برامج تدريب وإنتاج الحرف عبر المراكز الحرفية.
    واشارت عائشة السيابية الى ان الهيئة العامة للصناعات الحرفية عملت على ايجاد جيل ملم بجميع تفاصيل الصناعات الحرفية العُمانية إضافة إلى الاطلاع على أحدث آليات وطرق التطوير والاستثمار الحرفي مما كان له الدور الأمثل في نجاح استيفاء كافة المتطلبات الأساسية لكفاءة وفاعلية القطاع الحرفي في الإسهام بالأخذ برؤية التنمية المستدامة مشيرة الى ان الهيئة تحرص على تنفيذ برامج تدريبية وإنتاجية لرفع كفاءة الإبداع في التصميم والإنتاج الحرفي بهدف تزويد المنتسبين لتلك البرامج بالمهارات اللازمة للتفاعل بايجابية مع التطوير المواكب للعصر مع الاحتفاظ بأصالة الهوية وقيمة الموروث العُماني.
    وحول مراكز التدريب والانتاج الحرفي اكدت رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية ان الهيئة تسعى الى تنفيذ مجموعة من المشاريع كبناء وافتتاح مراكز جديدة للتدريب والإنتاج الحرفي تضاف إلى منظومة المراكز الحرفية الموزعة على مختلف محافظات السلطنة مزودة بأحدث الآلات والمعدات بهدف توفير برامج للتدريب والإنتاج الحرفي وفق أعلى المستويات.
    واوضحت ان الهيئة تقوم بتطوير الحرف من خلال ابتكار وتوزيع تصاميم مطورة للصناعات الحرفية حتى تكون قادرة على المنافسة وبالتالي استحواذها على الاهتمام لدى المستهلكين.
     
  2. غاوي

    غاوي ¬°•| عضو مميز |•°¬

    خاصه وقت الاعياد اكيد نشاط متوقع
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة