الإسكان..منح 41 ألف قطعة أرض في 2011

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏23 جويليه 2012.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    الإسكان..منح 41 ألف قطعة أرض في 2011


    مسقط ــ الزمن:
    يرتبط قطاع الإسكان كقطاع خدمي مباشرة بحياة المواطنين اليومية وتسعى وزارة الاسكان الى تفعيل هذا الارتباط الحيوي عبر خططها وبرامجها القصيرة والطويلة الأمد بهدف تحقيق المزيد من التنمية الإسكانية والعمرانية والعقارية وبما يخدم جميع أفراد المجتمع ويحقق الاستقرار الأسرى والاجتماعي للفرد وللاسرة العمانية .
    وتهدف استراتيجية التخطيط في وزارة الإسكان إلى تحقيق التوازن في التنمية بمختلف محافظات السلطنة من خلال إعداد المخططات التفصيلية وتحديد إستعمالات الأراضي على مستوى المدن والقرى وذلك بهدف تمكين المواطنين من الاستقرار في أماكن سكناهم وذلك تجنبا لترحيلهم عن مناطقهم وقراهم، ويأتي ذلك في وقت تنتظر فيه العديد من المخططات الحديثة توفير الخدمات الأساسية.
    و قامت الوزارة خلال العام 2011م بإعداد مجموعة من المخططات والجيوب التخطيطية وفرت من خلالها (127439) قطعة أرض بمختلف الاستعمالات موزعة على مختلف محافظات السلطنة.
    ويتم منح الأراضي بمختلف استعمالاتها، وفقا لآليات نظمتها المراسيم السلطانية السامية، إضافة إلى القرارات والتعاميم الوزارية المنبثقة عن المراسيم والتي توضح شروط منح الرجل والمرأة للأراضي بمختلف الاستخدامات.
    وخلال عام 2011م بلغ إجمالي عدد الأراضي الممنوحة في مختلف محافظات السلطنة حوالي (41048) قطعة أرض، وخلال عام 2011م قامت الوزارة بتسجيل ما مجموعه (98729) قطعة أرض لأول مرة بمختلف الاستعمالات في مختلف محافظات السلطنة.
    كما بلغت القيمة المتداولة للعقار في السلطنة خلال عام 2011م حوالي (1) مليار و(200) مليون ريال عماني.
    كذلك تقوم الوزارة بتقديم الدعم الإسكاني لبرامج الإسكان الاجتماعي لذوي الدخل المحدود إلى تحسين المستوى المعيشي للأسر العمانية ومساعدتها في تحقيق الإستقرار الاجتماعي من خلال توفير المسكن المناسب، وتعمل الوزارة على تحقيق ذلك جنبا إلى جنب مع العديد من الجهات الحكومية الأخرى.
    وبلغ عدد الوحدات السكنية المعتمدة خلال عام 2011 حوالي (136) وحدة سكنية، إلى ذلك حضي برنامج المساعدات السكنية باهتمام سام من خلال الدعم المقدم للبرنامج والذي بلغ (80) مليون ريال عماني سنويا ، وذلك لتسريع وتيرة بناء المساكن للأسر من ذوي الدخل المحدود والأســر المنضويــة تحــت المظلــة الاجتماعية الذين لا يتجاوز دخلهــم الشهري عــند تقديم الطلب ووصول الدور (300) ريال عماني وتمنح المساعدة مرة واحدة لبناء مسكن أو ترميم مسكن قائم أو إجراء إضافات عليه أو إعادة بنائه في حدود مبلغ (20,000) عشرين ألف ريال عماني لا ترد .
    وبلغ عدد الأسر المستفيدة من هذا البرنامج التي تم اعتمادها والارتباط بها خلال عام 2011م (2184) أسرة في مختلف محافظات السلطنة بمبلغ اجمالي وقدره (40) اربعون مليون ريال عماني ، كذلك يهدف برنامج القروض السكنية إلى منح قروض سكنية بدون فوائد للمواطنين من ذوي الدخل المحدود بحيث يكون إجمالي الدخل الشهري لطالب القرض ما بين (-/301) ثلاثمائة وريال عماني واحد إلى (-/400) أربعمائة ريالً عماني عند تسجيل الطلب وألا يجاوز إجمالي دخل طالب القرض عند وصول دوره (-/500) خمسمائة ريال عماني ، وفي حالة عمل زوجته يجب ألا يجاوز إجمالي دخلهما الشهري معاً(-/600) ستمائة ريال عماني ، أما اصحاب الحرف فيتم تقدير الدخل بحساب متوسط دخلهم الشهري خلال السنة الواحدة على أن يكون في حدود المبلغ المشار إليه حينما يصل الدور إليهم.
    ويبلغ قيمة القرض (20) ألف ريال عماني، ويتم منح القروض لغرض بناء أو شراء منزل جديد أو توسعة مسكن قائم، ويسدد على أقساط شهرية لا تتجاوز (25%) من إجمالي دخل المقترض.
     

مشاركة هذه الصفحة