الفلكي عمار الرواحي: رؤية هلال رمضان اليوم صعبة جدا بجميع أرجاء السلطنة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة العنيد A, بتاريخ ‏19 جويليه 2012.

  1. العنيد A

    العنيد A ¬°•| مشرف سابق |•°¬

    عمان
    19/07/2012


    [​IMG]

    توفير سبعة مناظير فلكية متنقلة جديدة و14 لجنة ميدانية -
    متابعة : سيف بن سالم الفضيلي:-- أكد المهندس عمـار بن سالـم بن علي الرواحي الفلـكي بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية بأن رؤية هلال رمضان اليوم صعبة جداً بجميع أرجاء السلطنة.
    ففي مسقط، رؤية الهلال في هذا اليوم صعبة جداً ، سيغرب القمر في هذا اليوم بعد غروب الشمس بلحظات بسيطة جداً سيغرب القمر في مسقط الساعة السادسة وثماني وخمسين دقيقة (18:58) مساءً بتوقيت السلطنة وستغرب الشمس الساعة السادسة وخمس وخمسين دقيقة (18:55) مساءً، أي سيغرب الهلال بعد غروب الشمس بثلاث دقائق فقط، لذا لا يمكن رؤية الهلال في مسقط.
    وستكون زاوية الاستطالة حوالي (7) درجات، أي أن زاوية الميلان بين الشمس والقمر تقدر (7) درجات وسيكون جهة القمر جنوب الشمس عند لحظة الغروب، عمر الهلال لحظة غروب الشمس ما يقارب (10 ساعات و31 دقيقة)، حيث أن مرحلة الاقتران ستبدأ الساعة الثامنة وأربع وعشرين دقيقة (8:24) صباحاً بتوقيت السلطنة، ارتفاع القمر عن الأفق في مسقط لحظة غروب الشمس يساوي درجة واحدة، أي يصعب رؤية الهلال في مسقط؛ وذلك لأن هذه الدقائق المحدودة والضئيلة تعيق الراصد على رؤية الهلال لقربه من الشمس ومن الأفق الغربي، والقمر الذي يغيب بعد الشمس بدقيقتين ونصف، تكون الحافة السفلية لقرصه قد بدأت بالغروب قبل اكتمال غروب الحافة العليا للشمس، إذ أن قرص القمر يحتاج إلى حوالي دقيقتين ونصف ليغرب من حافته السفلى إلى العليا.
    وفي صلالة أيضا، رؤية الهلال صعبة جداً، سيغرب القمر في صلالة كأقصى مكث في السلطنة الساعة السابعة وست دقائق (19:06) مساءً، وتغرب الشمس في تمام الساعة السابعة (19:00) مساءً، أي سيغرب الهلال بعد غروب الشمس بستة دقائق فقط.
    وفي خصب كذلك رؤية الهلال ستكون صعبة جداً، سيغرب القمر في خصب كأدنى مكث في السلطنة الساعة السابعة وعشر دقائق (19:10) مساءً، وتغرب الشمس الساعة السابعة وثماني دقائق (19:08) مساءً، أي سيغرب الهلال بعد غروب الشمس بدقيقتين فقط. وعليه يصعب رؤية الهلال في هذا اليوم على حسب الحسابات الفلكية.

    تجهيزات

    وحول التجهيزات التي وضعتها الوزارة لتحري هلال الشهر الفضيل قال الرواحي، لله الحمد وفرت الوزارة لهذا العام سبعة مناظير فلكية متنقلة جديدة أخرى إضافة إلى الأجهزة التي وفرتها العام الماضي، حيث أن هذه الأجهزة تحمل مواصفات عالية إلا أن تصميم الأجهزة الجديدة محدثة وبعض مواصفات آلات التصوير الجديدة لها خصائص أفضل، لذا فقد تم توزيع هذه المناظير على سبع لجان جديدة من ضمن اللجان الميدانية المشكلة في 25 ولاية ونيابة، فبهذا الصدد تعتبر إجمالي اللجان التي تعمل على تشغيل هذه الأجهزة 14 لجنة ميدانية في مختلف مناطق السلطنة وهي (مسقط، والسيب وصلالة ونخل وصحار والرستاق وعبري والبريمي والجبل الأخضر وأدم، وبهلا وصور وإبراء وخصب.
     

مشاركة هذه الصفحة