رابطة علماء المسلمين تؤكّد حرمة تمثيل شخصية "الفاروق عمر"

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏10 جويليه 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    دعت مَن أفتى بجواز العمل إلى مراجعة فتواه



    رابطة علماء المسلمين تؤكّد حرمة تمثيل شخصية "الفاروق عمر"



    [​IMG]


    عيسى الحربي- سبق- الرياض: أفتت رابطة علماء المسلمين بحرمة تمثيل الصحابة في المسلسلات، كما دعت إلى الإعراض عن دعم ومشاهدة مسلسل الفاروق الذي أثار جدلاً واسعاً.

    وذكرت الرابطة المكانة العالية للصحابة عند أهل السنة، أنه انطلاقا من الواجب الملقى على علماء هذه الأمة وبعد سماعها عن عزم بعض المؤسسات الإعلامية إخراج مسلسل تمثيلي عن فاروق هذه الأمة والمحدث الملهم, الخليفة الثاني (عمر بن الخطاب - رضي الله عنه), وغيره من صحابة رسول الله - صلى الله عليه وسلم -, لتؤكد أن التمثيل وإن كان غرضه الإشادة يعتريه شيء من الازدراء بالمُمَثَّل في بعض الأحوال، فكيف إذا كان المنتحل لشخصه دنيَّ المنزلة عند مقارنته به، بل قد يكون فاسقاً أو كافراً، فكيف إذا اجتمع معه تمثيل نساء الصحابة، وإبرازهن سافرات وبكامل زينتهن، أفيرضى أحدنا هذا لنسائه؟ فكيف إذا اقتضى ذلك محرماً من جنس اختلاط نساء أجنبيات برجال أجانب يدّعون أنهم صحابة! أوَ يتقرب مسلم بمثل هذا المنكر إلى ربه! (قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالاً * الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا)!

    وقالت الرابطة : إن ما يعتري انتحال شخص أحدهم – رضوان الله تعالى عليهم - بالتمثيل من محذورات شرعية أخرى, بيَّنها أهل العلم في بياناتهم ومؤتمراتهم وفتاواهم، ولما يفتحه تسويغ تمثيلهم حتى بالضوابط التي وضعوها من تمثيلٍ لأنبياء ورسله, إذ أدلة المجوِّزين واحدة.

    ودعت الرابطة العلماء الذين أفتوا بجواز ذلك واستند إلى فتواهم مَن قام بهذا العمل, إلى أن يراجعوا ما أفتوا فيه فالحق قديم والرجوع إلى الحق مزية وشرف وتقوى.​
     

مشاركة هذه الصفحة