اليوم .. افتتاح ندوة التواصل الحضاري العُماني المغاربي بالأردن

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏10 جويليه 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    اليوم .. افتتاح ندوة التواصل الحضاري العُماني المغاربي بالأردن

    الثلثاء, 10 يوليو 2012
    بمشاركة المفتي العام للسلطنة -
    40 بحثا عن الشيخ سليمان باشا الباروني وحضوره في الثقافة العمانية -
    الأردن - المفرق - سيف بن ناصر الخروصي -
    بمشاركة سماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة وعدد من الباحثين العمانيين يشهد مدرج الحسين بن علي بجامعة آل البيت بالمملكة الأردنية الهاشمية صباح اليوم افتتاح ندوات (التواصل الحضاري العُماني المغاربي في العصر الحديث2: بعنوان (شخصية الشيخ سليمان باشا الباروني وحضوره في الثقافة العمانية) التي ينظمها مركز الدراسات العمانية بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع وحدة الدراسات العمانية بجامعة آل البيت بالأردن خلال الفترة من 10-11 من الشهر الحالي.
    ويشتمل برنامج الافتتاح كلمة مدير وحدة الدراسات العُمانية- وكلمة مدير مركز الدراسات العُمانية بجامعة السلطان قابوس وكلمة ممثل المشاركين في الملتقى -أ.د. إقبال إبراهيم الباروني وكلمة راعي الملتقى. أ.د. فارس مشاقبة – رئيس الجامعة وقراءة شعرية/ الدكتور علي بن هلال العبري.
    وبعد الافتتاح تعقد خمس جلسات في مبنى الإمام مسلم (بقاعة الندوات بجامعة آل البيت بالمفرق تتناول الجلسة الأولى الرئيسية البعد الإسلامي في فكر الباروني ودوره الإصلاحي يتحدث فيها كل من سماحة الشيخ أحمد الخليلي، المفتي العام للسلطنة والأستاذ الدكتور جمعة الزريقي من ليبيا المستشار في المحكمة العليا.
    بعدهما يتناوب الباحثون الحديث عن شخصية الباروني: نشأته وحياته العلمية والباروني موسوعة بشرية ومرتكزات شخصية سليمان الباروني وصفحات مضيئة للباروني بين ميدان الجهاد والعلم ودروس وعبر من سيرة الباروني وسليمان باشا الباروني نشأته وحياته العلمية وسليمان باشا الباروني الأديب المجاهد المصلح وشخصية الباروني : حياته العلمية والسياسية وملامح شخصية سليمان الباروني من خلال مجلة المناهج.
    وفي الجلسة الثانية يتحدث الباحثون عن الشيخ سليمان الباروني والجزائر في ضل الاحتلال الفرنسي وسليمان الباروني قائداً وسياسياً وسليمان باشا الباروني ونشاطه السياسي في المهجر 1924- 1940م وجهود سليمان الباروني في سبيل الوحدة الإسلامية من خلال الوثائق الاستعمارية وسليمان الباروني: سيرته النضالية والجهادية من عام (1911- 1921) ودور سليمان الباروني في ميدان الجهاد 1290هـ/ 1873م- 1359هـ/ 1940م ومحاولات الباروني الإصلاحية في الدولة العثمانية.
    وفي الجلسة الثالثة: يوضح الباحثون سليمان باشا الباروني الشاعر الفقيه والروح الوطنية والإسلامية في شعر الباروني والتشكيل الديني للجملة الشعرية في معجم الباروني "المعجم القرآني نموذجاً"و القيم التربوية الأخلاقية في شعر "قم يا محمد" لسليمان الباروني وقراءة في التركيب اللغوي في ديوان شعر سليمان الباروني والأبعاد الفكرية والفلسفية والأدبية في كتابات سليمان الباروني وصنعة التخلص في شعر سليمان الباروني : مضامينها ودلالاتها والاتجاه الوطني في شعر الباروني والمرجعيات الثقافية في شعر الباروني.
     

مشاركة هذه الصفحة