فك كربة .. ملتقى قانوني تطوعي لمساعدة المعسرين في السجون

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏10 جويليه 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    فك كربة .. ملتقى قانوني تطوعي لمساعدة المعسرين في السجون

    الثلثاء, 10 يوليو 2012
    كتب - عيسى بن سعيد الخروصي -
    تنظم جمعية المحامين بعد غد ملتقى تطوعيا بعنوان «فك كربة» وهو ملتقى انساني واجتماعي يهدف الى جمع التبرعات ومساعدة (الغارمين) من المعسرين في السجون بالاضافة الى اقامة معرض خيري تصاحبه فعاليات للوعي القانوني بساحة قهوة المكان بالموالح .
    ويأتي هذا الملتقى من باب التعاون والتكافل بين أفراد المجتمع، وبثّ الوعي بينهم بضرورة مد يَدُ العون «للغارمين» وهم من يعجزون عن سداد دين ناشئ عن معاملةٍ أو عجزٍ عن نفقه أو إصلاح بين متخاصمين .
    ويسعى الملتقى الى تشجيع المحامين، وأفراد المجتمع بمختلف شرائحه، والمؤسسات المدنية والتجارية على التعاون والتكافل من خلال العمل التطوعي. وجمع التبرعات للمعسرين والمتعثرين تمهيداً للسداد عنهم وفك كربهم، وتمكينهم في قضاء شهر رمضان والعيد المبارك بين كنف أسرهم, وبث الوعي القانوني بين أفراد المجتمع من خلال الفعاليات القانونية المصاحبة للعمل التطوعي.
    ويؤكد الملتقى على إبراز دور المحامي العماني في خدمة مجتمعه، وقدرته بالاشتراك مع مؤسسات المجتمع المدني على إضفاء بصمته واهتمامه بالعمل التطوعي من خلال جمع التبرعات لسد ديون الغارمين، ويرتكز هذا العمل على إقامة سوق خيري بالمعرض المصاحب للمشروع بالتعاون مع أصحاب الحرف المنزلية وهواة السلع الاستهلاكية بحيث يتم عرضها وبيعها تحت سقف واحد، وتخصيص نسبة من ثمن المبيعات لصالح الغارمين.
    ويستهدف الملتقى بالدرجة الأولى المحامين لبث روح التعاون والمشاركة بينهم، وحثهم على مساعدة المعسرين كونهم أكثر طوائف المجتمع صلة بهم بحكم موقعهم الوظيفي، وليكون الملتقى الأول لجمعية المحامين العمانيين في خدمة المجتمع ولفت الانتباه لهذهِ الطائفة المنسية في أحقيتها للزكاة والصدقات.
    من جانبها قامت جمعية المحامين بمخاطبة قسم تنفيذ الأحكام بمحكمة مسقط للإطلاع على الحالات الإنسانية من الغارمين المعسرين الذين يقبعون في السجون، وتم حصرها في ما يقارب العشر حالات إنسانية وتتراوح ديونهم من (200 ريال إلى 10000 ريال).
    كما تمت مخاطبة شركة الإبداع لتنظيم الحفلات والمعارض من أجل إعداد التجهيزات على إقامة الفعالية بخيمة مجهزة بساحة قهوة المكان بالموالح، حيث تخصص هذه الخيمة للسوق الخيري لبيع المنتجات المحلية والاستهلاكية تمهيداً لجمع التبرعات، إضافة إلى الفعاليات القانونية التي تقام على جانب حملة جمع التبرعات للغارمين، وعدد من البرامج الترفيهية للأطفال والتي تحفزهم على العمل التطوعي منذ الصغر .
    كما تمت مخاطبة المؤسسات وأصحاب المنتجات والقائمين على السوق الخيري المقترح لعرض منتجاتهم والمساهمة في الملتقى. وتوجيه الدعوات للشركات والمؤسسات الفاعلة في السلطنة لحثها على رعاية الملتقى والإسهام في التبرع لصالح الغارمين. وتخصيص عدد من البرامج للتوعية القانونية المصاحبة للملتقى بالتعاون مع عدد من الجهات والهيئات الحكومية كشرطة عمان السلطانية، ممثلة بالإدارة العامة للمرور، والإدارة العامة لمكافحة المخدرات، وهيئة تقنية المعلومات، ووزارة القوى العاملة، وغيرها من الجهات المعنية. فضلا عن تخصيص عدد من البرامج القانونية التي تهم المجتمع العماني كمناقشة موضوع الجرائم الإلكترونية الحديثة والثقافة القانونية بالشارع العماني وغيرها. والإعلان عن الملتقى في الصحف المحلية والوسائل الإلكترونية ومؤسسات المجتمع المحلي ومكاتب المحاماة في السلطنة
     

مشاركة هذه الصفحة