مركز القبول الموحد جاهز لتسجيل وتعديل رغبات طلبة الدبلوم العام

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة طموحْ.!~, بتاريخ ‏9 جويليه 2012.

  1. طموحْ.!~

    طموحْ.!~ ¬°•| أخصائي توجيه مهني |•°¬

    مركز القبول الموحد جاهز لتسجيل وتعديل رغبات طلبة الدبلوم العام
    الاثنين, 09 يوليو 2012

    تشكيل ثلاث لجان لدعم المركزية والتظلمات والشهادات الأجنبية -
    كتب-ناصر الشكيلي:-- أكمل مركز القبول الموحد كافة استعداداته لعمليات التسجيل وتعديل رغبات طلبة العام الدراسي (2011-2012م) للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي.
    وقالت هدى بنت سيف الحارثية مديرة دائرة القبول الموحد بالمركز: إن المركز أتم جاهزيته لاستقبال الخريجين من الطلبة حيث أعدت جداول بمواعيد المراحل التي سيعمل بها نظام القبول الإلكتروني في مرحلة تعديل الرغبات ومرحلة تقديم العروض (مرحلة الفرز الأولي) ومرحلة اعتماد العرض ومرحلة استكمال إجراءات التسجيل.
    وتمت مخاطبة مؤسسات التعليم العالي العام والقطاع الخاص في حالة وجود تخصصات أومنح جديدة غير موجودة في دليل الطالب لحصرها ومعرفة عدد المقاعد والاشتراطات التي تطلبها المؤسسة للالتحاق بالتخصصات وفئة الطلبة الذين سيستفيدوا من التخصص. وبعد التجميع سيتم إعلانها عبر وسائل الإعلام المختلفة بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني للمركز وخدمة الرسائل القصيرة، كما سيتم الإعلان عن التعديلات الجديدة التي ستطرحها المؤسسات، ثم تتم برمجة التخصصات المستجدة في نظام القبول الإلكتروني ومراجعة المدخلات والتأكد من صحتها وتدقيقها.
    وحول عملية التواصل أشارت الحارثية إلى أن المركز أعد خطوطا ساخنة للتواصل مع كافة الفئات المستفيدة بالاستفسار في كل ما يتعلق بعملية التسجيل أوتعديل الرغبات كما أن هناك أرقاما خاصة بأخصائي التوجيه المهني ومؤسسات التعليم العالي.
    وأضافت أنه تم تشكيل ثلاث لجان مختلفة الأولى لجنة الدعم المركزية التي تهتم بالرد على استفسارات المراجعين والمتصلين والدعم الفني الذي يهتم في الأمور الفنية مع مؤسسات التعليم العالي أوالمدارس. واللجنة الثانية هي لجنة التظلمات وتهتم بالنظر في تظلمات الطلبة بعد إعلان نتائج القبول في البرامج الدراسية وتضم هذه اللجنة مختصين من خارج وزارة التعليم العالي. واللجنة الثالثة لفرز الشهادات الأجنبية وتهتم بتصنيف الشهادات الأجنبية الواردة للمركز ومطابقة شهادات الطلبة وموادهم الدراسية ودرجاتهم مع خياراتهم من البرامج الدراسية وشروط الالتحاق بكل برنامج والتحقق من مطابقة البيانات المدخلة في نظام القبول الإلكتروني.

    تعديل الخيارات

    وحول جديد فترة تعديل الخيارات لهذا العام أوضحت الحارثية أنه سيعلن عن جديد مؤسسات القطاع الخاص من التخصصات أو المنح التي ستطرحها خلال الفترة القادمة والتعديلات في البعثات الخارجية ودول ابتعاث جديدة. مشيرة إلى أن طلبة مراكز التدريب المهني انضموا إلى مظلة القبول من خلال مركز القبول الموحد. ومما يلاحظ خلال الأعوام السابقة أن معظم الطلبة لا يهتمون بالتعديل في رغباتهم في فترة تعديل الرغبات على اعتبار أنها صحيحة.
    وأكدت على ضرورة دخول الطلبة خلال فترة تعديل الرغبات لتعديل رغباتهم من التخصصات بناء على المستجدات التي سيعلن عنها، كذلك قراءة دليل الطالب فيما يتعلق بطريقة التسجيل في المقاعد الشاغرة والجديدة وفي طريقة قبول العرض واستكمال كافة إجراءات التسجيل في المؤسسات التعليمية التي قبلوا فيها.

    التوجيه المهني

    وفيما يتعلق بدور المركز الوطني للتوجيه المهني وعلاقته بمركز القبول الموحد أوضحت الحارثية أن العلاقة بينهما كبيرة ومشتركة لأن المركزين مكملان لبعضهما فالبداية تكون من المركز الوطني للتوجيه المهني عن طريق توجيه الطالب من بداية الصف العاشر في اختيار المواد المناسبة لدراستها في الصفين الحادي عشر والثاني عشر والتي تؤهله فيما بعد للالتحاق بالتخصص الذي يرغب فيه بواسطة بوابة مركز القبول الموحد. كما تم تخصيص حصتين للطلبة عن نظام وإجراءات القبول الموحد. وكذلك تخصيص رقم اتصال خاص للتوجيه المهني وكلمة مرور واسم مستخدم خاص لمشرفي قسم التوجيه المهني في المحافظات وأخرى لأخصائيي التوجيه المهني بالمدارس.

    توعية الطلبة

    وعن دور المركز في عملية توعية طلبة الثاني عشر للتسجيل في الموقع الإلكتروني قالت مديرة دائرة القبول الموحد: إنه تم عقد حلقة عمل في محافظة مسقط لأخصائي التوجيه المهني وحلقة عمل أخرى في محافظة الباطنة لأخصائي التوجيه المهني والطلبة وأولياء الأمور، وحلقة عمل بمدرسة السلطان الخاصة لطلبة وأولياء أمور الشهادات الأجنبية. كما كانت هناك العديد من اللقاءات التلفزيونية والإذاعية لعدد من المسؤولين بالمركز لتوضيح كل ما يتعلق بعملية التسجيل وتعديل الرغبات للطلبة الخريجين ومن خلال الصحف المحلية والإعلانات والرسائل القصيرة وملحق رؤى التابع لوزارة التربية والتعليم. وبالنسبة لعدم إمكانية طلبة الدور الثاني من تعديل رغباتهم فذلك يرجع إلى معرفتهم المسبقة بأقل معدل تنافسي للتخصصات المطروحة من خلال إعلان نتائج القبول لمؤسسات التعليم العالي. وقد تم فتح جميع مؤسسات التعليم العالي العام في جميع محافظات وولايات السلطنة لتكون مراكز للتسجيل وثلاث مدارس في محافظات شمال الشرقية ومسندم والوسطى.​
     
  2. المزن

    المزن ¬°•| مشرفة الأُسرَة و الطفل |•°¬

    ناااايس الله يوفق الطلبه ان شاء الله
     
  3. حـلا مسقـط

    حـلا مسقـط ¬°•| عضو مبتدى |•°¬

    اللــه يوفقناا ياااااارب
    وتكوون نتائجنا حلوووووووة:gd:
     

مشاركة هذه الصفحة