تواصل فعاليات برنامج «صيفي عطاء وإجادة» بالمحافظات

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏9 جويليه 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تواصل فعاليات برنامج «صيفي عطاء وإجادة» بالمحافظات

    الاثنين, 09 يوليو 2012
    ندوات وبرامج علمية بجنوب الباطنة
    الرستاق - سعيد السلماني:-- تتواصل بتعليمية محافظة جنوب الباطنة فعاليات المراكز الصيفية العشرة المنتشرة بمختلف ولايات المحافظة وذلك من تنفيذ العديد من البرامج العلمية والندوات المتنوعة.
    وفي مركز مدرسة كعب بن سور قال أحمد ابن سعيد الحسني أحد المشاركين: إن مشاركته في البرنامج جاءت رغبة منه في استغلال وقت الفراغ والاستفادة من البرامج المطروحة في المركز حسب ما هو معلن. وأضاف الحسني: وقد أعجبتني برامج الطيران وأفكار خضراء وكيفية استغلال المواد والخامات لخدمة البيئة وفك وتركيب الأجهزة.
    وقال المشارك أسعد بن سعيد الدايري: أن الجو الأخوي وتعاون المدربين وتفاعلهم مع المشاركين والوسائل المتاحة في المركز جعلتنا نتشوق للذهاب باكرا الى المركز.
    أما الطالب باسل بن خالد الرواحي فقال: إن المركز الصيفي أضاف لي أصدقاء جددا من مختلف قرى الولاية واكتسبت مهارات جديدة خاصة في العلوم الاقتصادية والتعرف على سوق المال والخط العربي والفنون التشكيلية.
    وفي مركز الشيخ أبو قحطان الهجاري تحرص إدارة المركز على تنفيذ برنامج لغة الإشارة لما له من أهمية بالغة في عالم الصم، وهي إحدى طرق الاتصال بين الأصم وبين أفراد المجتمع.
    وحول البرنامج يقول المدرب عبدالله العدوي: إن لغة الإشارة ليست مقتصرة على الصم فقط، فجميعنا نستخدمها. لذا تم التركيز في هذا البرنامج على وظائف اللغة للأصم وأشكال الاتصال للغة فهي مجموعة من الوظائف تخدم من خلالها الفرد كما تخدم الجماعة، ونذكر منها التواصل بين الناس وتبادل المعرفة والمشاعر وإرساء دعائم التفاهم والحياة المشتركة.
    وحول أهمية هذا البرنامج وأهمية لغة الإشارة وخصائصها يقول عيسى الخروصي المشرف الإداري بالمركز: يشتد الاهتمام في السنوات الأخيرة بلغة الإشارة للصم بعد أن أصبحت لغة معترفاً بها في كثير من دول العالم في المدارس والمعاهد بل لقد أصبح لدى المبدعين من الصم القدرة على إبداع قصائد شعرية ومقطوعات أدبية وترجمة الشعر الشفوي إلى هذه اللغة التي تعتمد أساسا على الإيقاع الحركي للجسد ولاسيما اليدين، فاليد وسيلة رائعة للتعبير بالأصابع وتكويناتها يمكن أن نضحك ونبكي، وأن نفرح ونغضب، ونبدي رغبة ما. ومن جهة أخرى احتفل مركز الهدى الصيفي بولاية نخل باليوم العالمي لمكافحة المخدرات، حيث قدم الدكتور سعيد بن حميد الحرملي مدير دائرة التنمية الاجتماعية بولاية الرستاق ورقة عمل حول مدى أهمية مكافحة المخدرات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مستعرضا جهود السلطنة في الحد من انتشار تعاطي المخدرات. كما أكد على أن الشباب هم الفئة الأكثر تعاطيا للمخدرات حيث بلغ عدد متعاطي المخدرات عام 2011 م ثلاثة آلاف شخص.
    وفي نهاية ورقة العمل أكد الدكتور الحرملي أن السلطنة تسعى لوضع الحلول السريعة للحد من تعاطي المخدرات لدى فئة الشباب وذلك لما لها من تأثيرات صحية واقتصادية ونفسية على المتعاطين.
    ..وعضو مجلس الشورى بالسويق يزور المراكز الصيفية
    كتب : حسن بن سالم الرئيسي
    قام سعادة الشيخ محمد بن خالد الرشيدي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية السويق بزيارة الى مراكز قباء وعين جالوت وحليمة السعدية الصيفية بالولاية حيث اطلع على عدد من حلقات العمل وانجاز الأعمال الطلابية والمشاريع في حلقات الفنون التشكيلية والمهارات الحياتية واستمع الى شرح لعدد من الفعاليات المنفذة بالمراكز وحث الطلاب والطالبات على استغلال وقت الفراغ بما يعود عليهم بالنفع والفائدة عليهم وعلى مجتمعهم مشيدا بالعمل في المراكز من حلقات العمل التطبيقية والتي تنشط ذاكرة الطالب وتساهم في صقل هوايته كما التقى برؤساء المراكز الصيفية واستمع الى وجهات نظرهم حول ما يهم نجاح العمل في المراكز الصيفية مؤكدا عليهم ضرورة رفع التوصيات الى القائمين على البرنامج الصيفي لأهمية المراكز الصيفية كونها الأقرب الى الواقع الميداني في المراكز الصيفية وقد رعى سعادة الشيخ محمد بن خالد الرشيدي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية السويق محاضرة فلكية بمركز قباء للتعليم الأساسي قدمها صالح بن ناصر الشعيبي من الجمعية الفلكية العمانية تناول فيها تاريخ الفلك واسهامات العرب فيه والمجموعة الشمسية والمجرات والكون واسهامات العمانيين في مجال الفلك وفي مركز عين جالوت قدمت امنة بنت يوسف البلوشية محاضرة بعنوان "دور حماية المستهلك" تناولت فيها نبذة عن حماية المستهلك والتعرف على السلع الأصلية والمقلدة وحقوق المستهلك ومناقشة عامة حول حماية المستهلك وفي مركز حليمة السعدية قدم زياد المجيني محاضرة حول المسرح المدرسي رعاها صالح بن ناصر الناصري نائب مدير مكتب الاشراف التربوي المشرف العام على المراكز الصيفية تناول فيها نبذة عن تاريخ المسرح وطبيعته وخصائصه وبداياته وأنواعه مع عرض لبعض المسرحيات .
    ..وتفقد سير العمل بجنوب الباطنة
    الرستاق - سعيد السلماني
    زارت أمس اللجنة الرئيسية لإدارة وتنظيم البرنامج الصيفي لطلبة المدارس لصيف 2012م «صيفي عطاء وإجادة» تعليمية محافظة جنوب الباطنة للإطلاع على سير العمل بمراكز البرنامج الصيفي بتعليمية المحافظة. وزارت اللجنة الرئيسية مركز مدرسة الرستاق للطالبات ومركز صهيب بن سنان للطلاب بولاية الرستاق برئاسة سمير بن عيسى السليمي وخلفان بن محمد المبسلي عضوي اللجنة الرئيسية لتنظيم وإدارة البرنامج الصيفي وبحضور صالح بن خليفة الشعيلي رئيس اللجنة المحلية للمراكز الصيفية بتعليمية جنوب الباطنة وحضور سيف الشقصي وسعيد السلماني عضوي اللجنة. واطلعت اللجنة على سير العمل بالبرنامج في مركز مدرسة الرستاق من خلال لقاء إدارة المركز والمشرفات ومقدمي أوراق العمل ومعرفة الصعوبات التي تواجه المركز من حيث الإمكانيات ووضع الطالبات، كما زارت اللجنة القاعات التي تنفذ فيها برامج وفعاليات المركز الصيفي. ثم توجهت بعد ذلك إلى مركز صهيب بن سنان للطلاب للإطلاع على البرنامج وسير العمل به حيث التقت رئيس المركز والمشرفين واستمعت لجهود المركز في تفعيل البرنامج الصيفي، كما زارت اللجنة القاعات للاطلاع على بعض البرامج والفعاليات والأنشطة التي تنفذ والاستماع إلى آراء ومقترحات الطلاب.
    ..وعرض مفهوم المشروعات الصغيرة بصيفي نخل للبنات
    نخل - سعود بن علي الحضرمي
    تتواصل الإثارة والمتعة في برنامج صيفي عطاء وإجادة بمركز نخل للبنات حيث تتنوع البرامج بين الرياضة والثقافة والفنون المختلفة.
    وأوضحت هبة بنت إسماعيل البلوشية رئيسة المركز أن هناك تنوعا في البرامج المطروحة التي تهدف إلى تشجيع الطالبات المشاركات على مواصلة التفاعل والاستمتاع بكل ما هو متاح ومفيد، مشيرة إلى أن فعاليات المركز تشمل برنامجا في العلوم الاقتصادية من خلال تقديم عدد من الدروس حول مفهوم الاقتصاد ومصطلحاته. كذلك برنامج نقرأ لنكون. كما تم إعطاء نبذة عن كيفية تلقي المعلومة وطرق القراءة بين الأمم العربية والغربية مع عرض مرئي حول كيفية القراءة الصحيحة.
    ويتواصل البرنامج الرياضي في عرض رياضة الأيروبك التي تعتبر من أشهر الرياضات التي توفرها الأندية الرياضية وهي عبارة عن حركات رياضية ، ومنها أنواع عديدة من أهمها السباحة والمشي بأنواعه كذلك الركض والهرولة وصعود الدرج ونزوله..
    وفي برنامج حوار مباشر قامت الطالبات باسترجاع كيفية إجراء المناظرة وأطراف الحوار فيها، وتوضيح أهمية المداخلة ودورها وتم عمل التطبيق عملي من خلال المناقشة الجماعية بين الطالبات بين مؤيد ومعارض حول موضوع الواجبات المدرسية تشكل عبئاً أكثر منه فائدة.
    وختمت الطالبات يومهن بحضور محاضرة ألقاها الدكتور سعيد الحرملي بعنوان واقع المخدرات على المجتمع المحلي تحدث فيها عن أنواع المخدرات مع عرض مرئي لمجموعة من التقارير حول طرق إنتاجها وتهريبها، وأثرها على المجتمع والفرد، وتطرق إلى الوسائل التي تساعد الفرد على حماية نفسه وأسرته من هذه الآفة.
    واستضاف المركز أخصائية التغذية صباح اليعربية التي عرضت مجموعة من المعلومات عن التغذية وفوائدها وأهميتها للطالبات في هذه السن والآثار المترتبة على سوء التغذية.
    وعن برنامج المال والأعمال أشارت صبرية بنت طالب الحضرمية مدربة النشاط إلى أن البرنامج يتيح للطالبات فرصة التعرف على سوق المال وبعض المفاهيم الاقتصادية، وكيفية البدء في تنفيذ المشروعات الاقتصادية.
    وقالت الحضرمية: يتناول البرنامج عرض مفهوم المشروعات الصغيرة وأهميتها ثم عرض نماذج لمشروعات صغيرة، وبعد ذلك نقوم بتدريب الطالبات على كيفية عمل دراسة جدوى اقتصادية للمشروعات الصغيرة وهذا كفيل بتشجيع الطالبات على استثمار مواهبهم والقيام بمشروع صغير. وسوف نتطرق أيضاً إلى توضيح الفرق بين البنك وسوق مسقط للأوراق المالية، ومفهوم الأسهم والسندات كأدوات استثمار في سوق مسقط للأوراق المالية وتدريب الطالبات على كيفية التداول بالأسهم من خلال عمل ورشة تدريب عن بيع وشراء الأسهم
     

مشاركة هذه الصفحة