فريق عُـماني ضمن أفضل 20 مشروعا في مسابقة كأس التخيل

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏9 جويليه 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    فريق عُـماني ضمن أفضل 20 مشروعا في مسابقة كأس التخيل



    سيدني ــ الزمن:
    أعلن مساء أمس تأهل الفريق الممثل للسلطنة إلى الدور الثاني في نهائيات مسابقة مايكروسوفت العالمية ( كأس التخيل 2012 ) ، والتي تنظم فعالياتها هذا العام في سيدني باستراليا في الفترة من 6 إلى 10 يوليو الجاري.
    حيث تأهل الفريق الذي يمثله طالبات من جامعة السلطان قابوس وبدعم من هيئة تقنية المعلومات للدور الثاني في نهائيات المسابقة ، بعد أن تنافس 72 مشروعا من مختلف دول العالم على هذا التأهل، ليصل بذلك الفريق العماني إلى الدور الثاني ويتنافس ضمن أفضل عشرين فريق على مستوى العالم في مجال تصميم البرامج ..
    وقد تأهل هذا الفريق عن مشروع Blood it) ( في فئة تصميم البرامج للمشاركة في النهائيات ممثلا للسلطنة بعد أن تنافست عدد من المشاريع داخل السلطنة للحصول على هذه الفرصة.
    حيث تتمثل فكرة المشروع في فكرة برنامج إلكتروني لإدارة مراكز الدم والبحث آليا عن الدم بالتواصل مع المتبرعين عندما ينقص مستوى الدم من المركز ، وتتبلور فكرة الفريق (blood IT) في كونها عبارة عن برنامج يعمل على مراقبة وحدات الدم الموجودة في بنك الدم، وذلك عندما تكون تحت المرحلة الحرجة، أو عند وجود حالة طوارئ، حيث سيحدد نظام (GPS) أقرب مكان لوجود المتبرعين لفصيلة الدم المطلوبة، ومن ثم يرسل مباشرة رسائل نصية إليهم، يحثهم فيها على التبرع، وبعد ذلك ينتظر تأكيدهم على الطلب. حيث يستخدم النظام لتزويد بنك الدم بالكمية المطلوبة من الدم ،وكذلك الحفاظ على وجود مستويات دم كافية في بنوك الدم.
    وعند إدراك البرنامج لأي حالة طوارئ كوصول بنك الدم إلى مرحلة حرجة مع وجود طلب كبير للدم، في الوقت الذي لا يوجد هنالك متبرعين بالجوار، فإن النظام في هذه الحالة سيحدد بنوك الدم والمستشفيات الأخرى الموجودة في المنطقة نفسها أو في المنطقة المجاورة، وذلك لتوفير الكمية المطلوبة من الدم، وبالتالي سيصبح بنك الدم عندها قادرا على اجتياز مرحلة الخطر. حيث لا يخفى علينا بأن لهذا الوقت أهمية كبرى في إنقاذ حياة المرضى وخصوصا في الحالات الحرجة، فكل ثانية تسهم في تحديد مصيرهم.
    ويمثل الفريق المشارك كل من زهور بنت حسين بني سعد ، وأميمة بنت صالح المريخية، ونوف بنت سعيد السعيدية وبإشراف من أمل بنت سعيد المشايخية .
     

مشاركة هذه الصفحة