"التضخم" في أدنى مستوياته منذ 27 شهرا

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏8 جويليه 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    "التضخم" في أدنى مستوياته منذ 27 شهرا


    مسقط – الزمن:
    أظهرت بيانات حديثة صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أن معدل التضخم في السلطنة في شهر مايو 2012م سجل ارتفاعاً بنسبة (2.2%) مقارنة بالشهر المماثل من عام 2011م بينما انخفض بنسبة (0.2%) مقارنة بشهر ابريل من هذا العام 2012م.
    المواد الغذائية والمشروبات تشهد استقرارا في الاسعار
    وأوضحت البيانات أنه بالرغم من انخفاض المؤشر في السلطنة إلا أن مجموعة المواد الغذائية والمشروبات والتبغ شهدت استقراراً في الأسعار في شهر مايو 2012م مقارنة بالشهر السابق من نفس العام، ويرجع ذلك إلى ارتفاع أسعار بعض المجموعات وانخفاض أسعار مجموعات أخرى ، حيث شهدت بعض المجموعات انخفاضا من بينها مجموعة الأسماك والمنتجات البحرية بنسبة (10.1%) نتيجة انخفاض أسعار أسماك السهوة بنسبة (17.2%)، والكنعد بنسبة (4.8%)، والصيمة بنسبة (13.1%). كما انخفضت أسعار الشعري والجيذر بنسبة (16.8%) و(5.9%) على التوالي. وانخفضت أسعار مجموعة الفواكه بنسبة (1.2%) نتيجة انخفاض أسعار المانجو بنسبة (9.6%)، والموز بنسبة (2.9%)، والعنب بنسبة (4.3%)، والتفاح بنسبة (1.4%). كما انخفضت أسعار الفيفاي بنسبة (13.8%)، والشمام بنسبة (8%).
    1.3% نسبة تراجع مجموعة الحبوب ومنتجاتها
    وانخفضت أيضا أسعار مجموعة الحبوب ومنتجاتها بنسبة (1.2%) نتيجة انخفاض أسعار كل من الخبز بنسبة (2.9%)، والأرز البسمتي الباكستاني بنسبة (1.8%)، والأرز البسمتي الهندي بنسبة (0.7%). وشهدت كذلك مجموعة البيض انخفاضا في أسعارها بنسبة (0.8%) نتيجة انخفاض أسعار البيض المستورد والمحلي بنسبة ( 1.3%) و(0.5%) على التوالي. كما سجلت مجموعة الحليب ومنتجاته انخفاضا في أسعارها بنسبة (0.1%) نتيجة انخفاض أسعار حليب البودرة بنسبة (0.5%)، والحليب الطازج المستورد بنسبة (0.4%)، والحليب المكثف بنسبة (0.2%).
    15.6 % ارتفاع مجموعة الخضروات
    وأوضحت البيانات أنه في المقابل شهدت بعض المجموعات ارتفاعاً في أسعارها خلال شهر مايو 2012م مقارنة بالشهر السابق من نفس العام من بينها مجموعة الخضروات التي ارتفعت أسعارها بنسبة (15.6%) نتيجة ارتفاع أسعار الطماطم بنسبة (59.5%)، والخيار بنسبة (42.3%)، والكوسة بنسبة (32.1%)، والفلفل الحلو بنسبة (17.5%)، والباذنجان بنسبة (12.4%)، والجزر بنسبة (9.1%). كما ارتفعت أسعار مجموعة البقوليات الجافة والمعلبة بنسبة (1.8%) نتيجة لارتفاع أسعار الحمص بنسبة (6.4%)، والفول بنسبة (4.7%)، والفاصوليا البيضاء بنسبة (1.4%)، وشهدت مجموعة السكر ومنتجاته والعسل ارتفاعاً بنسبة (0.4%) وذلك لارتفاع أسعار السكر بنسبة (0.7%). وسجلت كذلك مجموعة اللحوم والدواجن ارتفاعا في أسعارها بنسبة (0.3%) نتيجة ارتفاع أسعار لحم البقر الطازج المحلي بنسبة (2.3%)، والدجاج الطازج بنسبة (0.3%). كما ارتفعت أسعار مجموعة الشاي والقهوة بنسبة (0.2%)، ومجموعة التبغ بنسبة (0.2%)، ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة (0.1%)، في حين استقرت أسعار مجموعة المواد الغذائية الأخرى الجاهزة ومجموعة المشروبات غير الكحولية.
    وأرجعت البيانات سبب انخفاض المؤشر العام لأسعار المستهلكين في السلطنة في شهر مايو 2012م مقارنة بشهر إبريل 2012م إلى انخفاض أسعار مجموعة السلع الشخصية والخدمات الأخرى بنسبة (2.5%)، بينما ارتفعت أسعار مجموعة الثقافة وخدمات الترفيه بنسبة (0.5%). بينما استقرت أسعار مجموعة الملابس الجاهزة والمنسوجات والأحذية ومجموعة إيجار المساكن والكهرباء والماء والوقود ومجموعة الأثاث والأدوات المنزلية ومجموعة النقل والاتصالات ومجموعتي الخدمات الطبية والتعليمية.
    الداخلية تسجل ارتفاعا وحيدا في المؤشر العام
    أما على مستوى المحافظات فتشير البيانات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إلى أن المؤشر العام لأسعار المستهلكين في شهر مايو 2012م مقارنة بالشهر السابق سجل انخفاضاً في الأسعار في جميع المحافظات ما عدا محافظة الداخلية، حيث سجلت ارتفاعاً بنسبة (0.2%)، بينما شهدت محافظتا الشرقية (شمال وجنوب ) مجتمعتان أعلى نسبة انخفاض لهما في الأسعار لتبلغ (0.5%)، تليها محافظة شمال الباطنة بنسبة (0.3%). كما سجلت محافظتا مسقط وظفار انخفاضاً في الأسعار بنسبة (0.2%) لكل منهما، وشهدت محافظتا الظاهرة والبريمي انخفاضاً طفيفاً بلغ نحو (0.1%) خلال تلك الفترة.
    التضخم الخليجي
    وبالمقارنة مع معدل التضخم في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تأتي السلطنة في المرتبة الثالثة بعد المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين والتي شهدتا ارتفاعاً في معدل التضخم بنسبة (5.1%) و(2.9%) على التوالي. كما ارتفع معدل التضخم في دولة قطر بنسبة (1.1%)، ودولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة (0.8%).
    وتشير بيانات الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين في شهر مايو 2012م مقارنة بشهر ابريل 2012م إلى انخفاض المؤشر في مملكة البحرين بنسبة (0.7%). في المقابل، ارتفع المؤشر في كل من المملكة العربية السعودية ودولتي قطر والإمارات العربية المتحدة بنسبة (0.2%) لكل منهم.
     
  2. اطياف راحله

    اطياف راحله ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يسلمووو على الموضوع الرائع
    بــــــــــــــارك الله فـــــيـــك
    تقبلووووو مـــروري
    روح السويق

    دمتــم بصحة
    وعـــافية

     

مشاركة هذه الصفحة