بمشاركة واسعة ..انطلاق المخيم الفلكي الخامس للعائلات بجبل شمس

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏30 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بمشاركة واسعة ..انطلاق المخيم الفلكي الخامس للعائلات بجبل شمس

    Sat, 30 يونيو 2012


    [​IMG]


    الحمراء - عبدالله العبري - انطلقت مساء أمس الأول فعاليات المخيم الفلكي الخامس للعائلات بجبل شمس بولاية الحمراء الذي نظمته الجمعية الفلكية العمانية تحت رعاية سعادة مالك بن هلال العبري عضو مجلس الشورى وبحضور الدكتور صالح بن سعيد الشيذاني رئيس الجمعية والمهتمين بعلم الفلك. بدأت انطلاقة الفعاليات بكلمة الجمعية حيث تم الترحيب بالحضور والتعريف بأهداف هذا المخيم بعد ذلك ألقى سعادة راعي المناسبة كلمة رحب فيها بالحضور وأثنى على الدور الذي تقوم به الجمعية الفلكية من خلال تنظيم المخيمات الفلكية من أجل إثراء المشاركين بالثقافة الفلكية وما يدور في علم الفلك وأشار في كلمته الى أن علم الفلك ليس بجديد على المجتمع العماني وإنما ما أفرزه العلم الحديث من تقدم في هذا المجال من خلال صناعة المناظير التي لها خاصية تقريب المسافات بدرجات كبيرة وتمكين المشاهد للكواكب والنجوم بما لا تراه العين المجردة ولقد دأبت الجمعية الفلكية العمانية على تعريف المواطنين والمقيمين بماهية هذه المناظير وتمكين الجميع من مشاهدة صفحة السماء.
    كما أشار في كلمته إلى أن الآباء والأجداد اعتادوا في حياتهم على معرفة الأوقات عن طريق النجوم والكواكب وكذلك معرفة الاتجاهات وتأدية العبادات وتقسيم مياه الأفلاج ورؤية الأهلة وغيرها ولا شك أن تنظيم مثل هذا المخيم له مردوده الإيجابي على مستوى العائلات والمشاركين وأيضا إعطاء المنطقة أهمية كبيرة من ناحية النشاط السياحي حيث يشهد جبل شمس نشاطا سياحيا فريدا خاصة في فصل الصيف الحار لما يتميز به من اعتدال الجو والمقومات السياحية الطبيعية. بعد ذلك انطلقت فعاليات المخيم والتي اشتملت على حلقات تعريفية ومحاضرات حيث تحدث عصام بن علي الصالحي عن المناظير الفلكية وكيفية عملها كما أقيمت حلقة عمل تعريفية عن أساليب وتقنيات رصد الأهلة قدمها المهندس عمار بن سالم الرواحي من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية كما أقيمت مسابقة تصوير غروب الشمس بمشاركة هواة التصوير بإشراف عيسى بن سالم آل الشيخ وبدر بن سالم العبدلي. في الجانب الآخر أقامت لجنة الفلكيات العمانية مسابقة للأطفال اشتملت على تلوين رسومات فضائية وتكوين تجمعات نجمية على صفحة سماء من صناعة الأطفال كما اشتملت المسابقة على رمي الكور في السلل والطفل البالون من خلال نفخ أكبر عدد من البالونات كما اشتملت المسابقة على أسئلة ثقافية في علوم الفلك وتم توزيع الجوائز على الفائزين.
    كما أقيمت مساء اليوم الأول أمسية الرصد الفلكية حيث قدم صالح بن ناصر الشعيبي نائب رئيس الجمعية شرحا وافيا عن صفحة السماء مستعينا بالمناظير الفلكية مكن الحضور من الاطلاع على أهم الكواكب التي تم رصدها ومن أهمها زحل والمريخ وتمت مشاهدة فوهات وحفر سطح القمر وتم التقاط صور بواسطة المناظير الفلكية. بعدها قدم الدكتور صالح بن سعيد الشيذاني رئيس الجمعية الفلكية العمانية محاضرة حول نظرات تأملية في الحركات السماوية. كما أقيمت مسابقة ثقافية فلكية للكبار بإشراف خالد بن يحيى الهاشمي والتي اشتملت على علم الفلك وما يتعلق بالكواكب والنجوم ومواقيت طلوعها وغروبها وحساباتها الفلكية وتأثيرها على التوقيت الزوالي وقام المشاركون بالتصوير الفلكي. وتواصلت فعاليات المخيم لليوم الثاني حيث أقيمت صباح أمس قبل صلاة الفجر فعالية رصد الأجرام السماوية الظاهرة ومنها كوكبا الزهرة والمشتري ومجموعة الثريا وتابعها نجم الدبران وكما يسمى بالمصطلح المحلي سايق الثريا.
    وتم أيضا رصد قرص الشمس والبقع الشمسية حيث تم من خلالها معرفة نشاط الشمس أوالعواصف الشمسية التي تنشط خلال هذا العام. كما تم إجراء مسابقة الفلكي الصغير بعنوان صمم صاروخك الأول وتجربة إطلاق صاروخ الماء كما أقيمت مسابقة للنساء بعنوان برنامج فلكي نسائي. ومن بين الأنشطة والفعاليات التي تخللها المخيم الفلكي الخامسة للعائلات مسابقة الممشى الجبلي حيث شارك العديد من المشاركين في هذا المخيم وتم إطلاعهم على الفالق العظيم حيث أبدى المشاركون إعجابهم بما حققته الجمعية الفلكية العمانية في جمع شمل العائلات من خلال تنظيم هذا المخيم
     

مشاركة هذه الصفحة