ممرضات يطالبن بتثبيتهن على الدوام الصباحي

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
ممرضات يطالبن بتثبيتهن على الدوام الصباحي


كتب ــ محمد البلوشي:
طالبت ممرضات وزارة الصحة بالتدخل السريع في تغيير أوقات عملهن الحالي بنظام المناوبة الليلة وتثبيتهن على نظام الدوام الصباحي بعد أن أكملن أكثر من عشر سنوات بنظام عملهن الحالي، وذلك نظرا لتدهور حالتهن الصحية بسبب العمل في الفترة الليلة. وتشكوا ممرضات ممن أكملن عشر سنوات في عملهن بنظام المناوبة من أمراض السكري والضغط والصداع وبعض الأمراض المرتبطة بها وذلك بسبب ساعات عملهن الطويل وأيضا لقلة الراحة التي يجب على الممرضة أخذها بسبب ضغط العمل، وذلك في ظل العجز الذي يعاني منه القطاع الصحي بتوفير الكادر التمريضي والذي أوجد ضغطا على الممرضات، مما يشير إلى عدم وجود استراتيجية صحية واضحة تضمن سلامة وصحة الممرضات. وحاولت ممرضات مخاطبة الجهات الصحية في محافظاتهن بتغيير نظام عملهن بسبب ظروفهن الصحية التي جاءت نتيجة عملهن بنظام المناوبة لأكثر من عشر سنوات، ولكن دون أية تجاوب من تلك الإدارات والاكتفاء بحفظ الطلب لحين وجود شاغر لذلك.
وتناشد ممرضات وزارة الصحة وعلى رأسهم الدكتور وزير الصحة بالتدخل السريع بتثبيتهن بنظام العمل الصباحي أو العمل بعد الظهر إلى الساعة العاشرة مساء فقط مراعاة لظروفهن الصحية وأيضا تكريما على سنوات خدمتهن الطويلة في قطاع الصحة.
وأظهرت دراسة فرنسية نشرت الاسبوع الماضي بأن عمل النساء ليلا يزيد من خطر إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة 30%، نظرا لتأثيره على الدورة البيولوجية الذي قد يكون مسرطنا.
وتوضح تقارير بأن سرطان الثدي هو من أهم السرطانات التي تصيب النساء بالسلطنة حيث أصيب به حسب آخر إحصائية 101 بنسبة 12.1 حالة بين النساء.
الجدير بالذكر أن السلطنة تسجل سنويا 1000 إصابة بمرض السرطان حيث بلغ عدد الحالات المسجلة والمصابة بمرض السرطان حسب إحصائية صادرة عن وزارة الصحة في عام 2007 حوالي 17 ألف حالة تم تسجيلها بالسجل الوطني للسرطان والذي بدأت السلطنة تنفيذه منذ عام 1985م.
 
أعلى