(361) مخالفة لاشتراطات السلامة في المنشآت خلال الربع الأول

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏23 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    (361) مخالفة لاشتراطات السلامة في المنشآت خلال الربع الأول


    مسقط ــ الزمن:
    أكد المقدم حمد بن علي الوهيبي مدير إدارة الوقاية من أخطار الحريق بالإدارة العامة للدفاع المدني ان مخالفـات اشتراطات السلامة في المنشآت والتـي تـم تحريرهـا خـلال الربع الأول من العام الجاري بلغ عددها (361) مخالفـة في جميع محافظات السلطنة، وذلك لعدم التزام تلك المؤسسات باشتراطات السلامة والوقاية من الحريق التي وضعتها الإدارة العامة للدفاع المدني لحماية المرافق والمنشآت والشركات والمباني والمصانع العامة والخاصة وكذلك لحماية العاملين فيها والمراجعين والممتلكات.
    أسباب الحرائق
    وحول الحرائق الواقعة على المساكن المؤقتة (الكرفانات) قال المقدم مدير إدارة الوقاية من أخطار الحرائق الواقعة على هذا النوع من المباني يعود سببها إلى الإهمال والتحميل الزائد على المحولات الكهربائية وترك مصابيح الكهرباء مفتوحة بصفة دائمة والتخزين الخاطئ للأدوات وعدم التخلص من المخلفات القابلة للاشتعال وتخزين مواد قابلة للاشتعال في المباني المؤقتة وإشعال النار بالقرب منها. بالإضافة إلى العبث بالأدوات الكهرائية.
    اشتراطات المباني المؤقتة
    وأضاف المقدم مدير إدارة الوقاية من أخطار الحريق بأن الإدارة تتلقى العديد من الطلبات من المواطنين والمقيمين تتضمن طلب الحصول على الموافقة بإنشاء مساكن مؤقتة سواء في المدن او في المناطق التي تبعد عنها وذلك حسب طبيعة المنشأة المقامة والتي عادة ما تستخدم هذه المساكن لسكن العمال الذين يقومون بإنشاء مشاريع.
    وأضاف: تقوم إدارة الوقاية من أخطار الحريق بالاطلاع على طلب إنشاء المباني المؤقتة ومدى مطابقتها للاشتراطات الخاصة بالمباني المؤقتة. ومن هذه الاشتراطات تكون هذه المباني منشأة من مواد غير قابلة للاحتراق أو تكون معالجة بوسيلة أخرى معتمدة تتضمن طلاء الكرفانات بأصباغ مؤخرة للحريق لمدة لا تقل عن ساعة. وان ترتكز المنشأة على الأرض مباشرة أو فوق قاعدة خرسانية وإذا كانت مرتفعة عن سطح الأرض فيجب أن تحاط بجدران من الطوب مع فتحات للصيانة أو حاجز من السلك الشبكي ولا تقل مسافة الارتداد عن حدود الجدار عن (7،5) متر.
    كما يشترط ان تكون كافة التوصيلات الكهربائية مطابقة للمواصفات القياسية المعتمدة وتوفير طفايات حريق يدوية من ثاني أكسيد الكربون والرغوة على ان يتم توزيعها على هيئة مجموعات تبعد كل مجموعة عن الأخرى بمسافة خمسة عشر متراً تقريباً. بالإضافة إلى إقامة المطبخ بمواد ثابتة (الطوب) وعزله عن موقع السكن.
    واشار مدير إدارة الوقاية من أخطار الحريق إلى انه يتم زيارة المباني المؤقتة فور انتهائها وبعد التأكد من إشتراطات السلامة والوقاية من الحرائق يتم الموافقة على الطلب وإصدار ترخيص الأمن والسلامة لها مع ضرورة توقيع تعهد من قبل صاحب المنشأة بإزالة المبنى المؤقت فور الانتهاء من المشروع وفق الخطة الزمنية له.
    عقوبة مخالفة شروط السلامة
    وحول عقوبة مخالفة شروط السلامة والوقاية من أخطار الحريق اوضح المقدم مدير إدارة الوقاية أنه عند اكتشاف تجاوزات قانونية يتم تحرير مخالفة ويوقف البت في المعاملات الخاصة بمالك المنشأة حتى تتم التسوية مع صاحب العلاقة بإزالة المخالفة والتأكد من التقيد بالاشتراطات الوقائية من أخطار الحريق. وإذا لم يتم تنفيذ ذلك يحال ملف المنشأة المخالفة إلى الادعاء العام تمهيداً لإحالتها إلى المحكمة المختصة.
    وأضاف: كما أن الإدارة العامة للدفاع المدني تعنى باتخاذ اجراءات السلامة والاشتراطات التي تحول دون نشوب الحرائق والتخفيف من أضرارها في جميع المنشآت والتأكد من تنفيذها والتقيد بها وفقاً للوائح المنظمة وبما يتناسب مع طبيعة المخاطر المحتملة.
    إجراءات التصاريح الجديدة للمنشآت
    وحول اجراءات إصدار التصاريح الجديدة للمنشآت الصناعية والتجارية قال مدير إدارة الوقاية من أخطار الحريق إن الإدارة تقوم بدراسة مخطط الموقع المقترح للمنشأة ونوع النشاط المزمع ممارسته، وإصدار ترخيص مبدئي للمنشأة المقترحة بعد دراسة المخططات التفصيلية بما في ذلك مخارج الطوارئ وأنواع معدات الإطفاء وأجهزة الإنذار المناسبة التي تنسجم مع حجم المشأة.
    وتتضمن شروط السلامة أيضاً فصل مناطق التصنيع عن أماكن التخزين، وتحديد نقاط التجمع أثناء وقوع حوادث وسهولة دخول وخروج واقتراب مركبات الدفاع المدني إلى المنشأة.
    وبعد انتهاء بناء المنشأة تتم زيارة الموقع وإصدار ترخيص الأمن والسلامة بعد استيفاء كافة اشتراطات السلامة.
    وحول متابعة تطبيق اشتراطات السلامة في المنشآت القائمة قال المقدم حمد الوهيبي إن الإدارة تقوم بمختلف أقسامها بالمحافظات والمناطق بزيارات دورية للمنشآت للتأكد من التزامها باشتراطات السلامة المتمثلة في صلاحية أجهزة ومعدات الإطفاء والإنذار والتراخيص.
     

مشاركة هذه الصفحة