"هيومن رايتس" تدعو قطر لإصلاح قوانين العمل قبل استضافة كأس العالم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏13 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    "هيومن رايتس" تدعو قطر لإصلاح قوانين العمل قبل استضافة كأس العالم

    [​IMG]


    تاريخ النشر : 2012-06-13

    الدوحة - دنيا الوطن
    قالت منظمة بارزة فى مجال حقوق الإنسان، إنه يتعين على الاتحاد الدولى لكرة القدم (الفيفا) والحكومة القطرية إصلاح قوانين العمل للعمال المهاجرين قبل استضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022.

    وقالت سارة لى ويتسون، مدير الشرق الأوسط فى منظمة هيومن رايتس ووتش لمراقبة حقوق الإنسان، "يجب على الحكومة القطرية أن تتأكد أن الاستادات التى ستبنيها باستخدام أحدث تقنية لمشجعى كرة القدم فى منافسات كأس العالم لن تبنى على حساب عمال تنتهك حقوقهم ويتعرضون للاستغلال".


    وقالت المنظمة الحقوقية التى تتخذ من نيويورك مقراً لها فى تقرير، إن من بين المشكلات التى يواجهها العمال المهاجرون فى الدولة الخليجية رسوم الاستقدام الباهظة التى قد يحتاج سدادها لسنوات ومصادرة جوازات سفر العمال من قبل أصحاب العمل ونظام للكفالة ينطوى على قيود شديدة يعطى لأصحاب العمل سيطرة شبه كاملة على عمالهم.


    وقالت المنظمة، إن قطر فيها واحد من أكثر قوانين الكفالة تقييداً فى منطقة الخليج، ولا يستطيع العمال المهاجرون تغيير وظيفتهم دون موافقة صاحب العمل ويجب على صاحب العمل الكفيل التوقيع على إذن خروج قبل أن يتمكن العمال المهاجرون من مغادرة البلاد.


    وظروف العمل السيئة شائعة فى المنطقة التى يفد إليها عمال من الرجال والنساء الفقراء من جنوب شرق آسيا للعمل فى قطاع التشييد والبناء أو مشروعات النفط أو فى الخدمة المنزلية.
     

مشاركة هذه الصفحة