مجلس الاختصاصات الطبية يعتمد قبول 140 متقدما في 17 برنامجا تخصصيا وإيفاد 12 بعثة للأط

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏12 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مجلس الاختصاصات الطبية يعتمد قبول 140 متقدما في 17 برنامجا تخصصيا وإيفاد 12 بعثة للأطباء المقيمين للتدريب

    الثلثاء, 12 يونيو 2012​


    اعتمد مجلس أمناء المجلس العماني للاختصاصات الطبية أمس ما تمت مناقشته في اجتماع المجلس التنفيذي الاسبوع الماضي حيث ترأس اجتماع مجلس الأمناء الثاني لهذا العام معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، وزير الصحة، رئيس مجلس الأمناء بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية بحضور أعضاء مجلس الأمناء، وذلك بديوان عام وزارة الصحة تضمن اللقاء اعتماد محاور اجتماع مجلس الأمناء الأول والذي عقد في 17 مارس 2012م، بالإضافة إلى اعتماد نظام إجازة الأمومة بالنسبة للطبيبات المقيمات في المجلس على أن تكون فترة إجاز الأمومة خمسين يوما وتعويض فترة إجازة الأمومة قبل الحصول على شهادة إكمال التدريب. كذلك اعتماد ما يتعلق بالمتقدمين الجدد الذين تم قبولهم للبرامج التخصصية للعام الأكاديمي 2012م-2013م. حيث تم قبول 140 متقدما، في 17 برنامجا تخصصيا، كذلك اعتماد عدد من المدربين ليكونوا ضمن هيئة التدريب في المجلس، واعتماد تخريج الأطباء المقيمين المتوقع تخرجهم خلال الفترة القادمة والذين وصل عددهم حتى الآن إلى 49 طبيبا مقيما.
    كما اعتمد مجلس الأمناء البعثات الخارجية للأطباء المقيمين الذين سيتم إيفادهم إلى الخارج للتدريب لـ 12 بعثة في الخارج في عدد من البرامج التخصصية كبرنامج الأشعة وبرنامج طب الأطفال، وبرنامج النساء والولادة، وبرنامج الجراحة العامة، وبرنامج طب الأسرة، وبرنامج طب الطوارئ، وبرنامج أمراض الدم، وبرنامج الكيمياء الحيوية. في كلٍ من جمهورية سنغافورة، وكندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وذلك بهدف إكسابهم المزيد من الخبرات كل في مجال تخصصه.
    كما تم اعتماد رفع مستوى هيئة التدريب في مجال التعليم الطبي حيث قام المجلس العماني للاختصاصات الطبية بالتعاون مع الكلية الملكية للأطباء بلندن، والحصول على شهادة التعليم الطبي من الكلية الملكية. ويحتوي برنامج الدبلوم على النظريات التعليمية والنهج الحديث المتبع في التعليم الطبي كذلك التعرف على الحلول التطبيقية لتحسين ورفع جودة التعليم الطبي المتبع، وغيرها من التطبيقات العملية اللازمة. ومن المؤمل أن يبدأ البرنامج التدريبي لهيئة التدريب في الفترة القادمة مع بداية شهر ديسمبر القادم، على أن يتم ترشيح اثنين من هيئة التدريب من كل برنامج تخصصي للحصول على شهادة الدبلوم. علما بأن مدة برنامج الدبلوم عامين كاملين، من ثم يحصل المدرب على شهادة الدبلوم من الكلية الملكية للأطباء بلندن.
    وتطرق اجتماع المجلس كذلك إلى متطلبات التدريب الطبي للمقيمين الطبيين في المجلس، والذي لابد للمقيم من اجتياز جميع اختبارات نهاية العام الأكاديمي، وتحسين تقييمه بالشكل المطلوب، كذلك اجتياز اختبار الجزء الأول، وإكمال تقرير تقييم التدريب النهائي، والنجاح في برنامج التطوير، بالإضافة إلى تقديم مشروع بحث متقدم خلال مدة التدريب.
    كذلك اعتمد المجلس ما يختص ببعض شروط التحاق الأطباء بالمجلس كعمر الطبيب المتقدم للإقامة بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية حيث يقترح المجلس أن يكون الحد الأقصى لقبول الملتحقين الجدد حتى 32 عاما. واعتماد عدد سنوات الإقامة والتي تتراوح من أربع إلى خمسة أعوام بالإضافة إلى عامين إضافيين للحصول على الزمالة في الخارج.​
     

مشاركة هذه الصفحة