بافتتتاح مجمع الحوض الجاف .. اليوم: المنطقة الاقتصادية بالدقم تدخل مرحلة استثمارية جد

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏9 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    بافتتتاح مجمع الحوض الجاف .. اليوم: المنطقة الاقتصادية بالدقم تدخل مرحلة استثمارية جديدة



    متابعة - محمد بن عيسى البلوشي:
    تدخل المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم مرحلة جديدة بإعلان الحكومة الافتتاح الرسمي لمجمع الحوض الجاف بولاية الدقم بمحافظة الوسطى في ظل توقعات بأن تكون المنطقة مركزا استراتيجيا عالميا لمحطات الشحن في المرحلة القادمة.
    ويعد مجمع الحوض الجاف الذي يفتتح صباح اليوم تحت رعاية صاحب السمو السيد حمد بن ثويني بن شهاب آل سعيد، من المشاريع الحيوية والمهمة كونه يختص بصيانة وإصلاح السفن بمختلف الأحجام بما فيها سفن النفط والغاز العملاقة والتي تصل حمولتها إلى 600 ألف طن.
    ويشتمل الحوض الجاف على حوضين جافين بطول 410 أمتار لكل واحد منهما وعرض 95 متراً و80 متراً وارتفاع14 متراً وعمق 10 أمتار وأرصفة بطول 2800 متر، إضافة إلى إنشاء المباني والورش والمرافق الخدمية اللازمة للتشغيل، كما يشتمل على مشاريع البنية الفوقية للحوض الجاف والبالغ عددها 17 مشروعاً تشمل التجهيزات والمعدات والآليات اللازمة للتشغيل. وقد بلغ عدد السفن التي تم إصلاحها وصيانتها في الحوض منذ التشغيل حوالي 83 سفينة حتى نهاية أبريل 2012م.
    ويؤكد اقتصاديون أن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تعد موقعا استراتيجيا للشحن والتصدير، وقال أحمد بن سعيد كشوب محلل اقتصادي "المنطقة الاقتصادية بالدقم ستكون مركزا استراتيجيا عالميا لمحطات الشحن في المرحلة القادمة مشيرا إلى أن "جهود السلطنة لجذب الاستثمارات للمنطقة ستسهم بتوجهات استثمارية واعدة إلى الدقم".
    من جانبه أكد الوزير المسؤول عن الشؤون المالية معالي درويش بن إسماعيل البلوشي أنه من المؤمل أن تتراوح جملة الاستثمارات بالمنطقة خلال السنوات العشر القادمة ما بين 10 و15 مليار دولار أمريكي.
    ويعد الحوض الجاف واحدا من المشروعات الطموحة التي أطلقتها السلطنة خلال الخطة الخمسية السابعة بهدف جذب الاستثمارات، حيث بلغ إجمالي الاستثمارات المعتمدة للمرحلة الأولى من ميناء الدقم والحوض الجاف 1.3 بليون ريال عماني حتى نهاية فبراير 2011 ومن المتوقع أن تصل الكلفة الكلية عند اكتمال باقي مراحل البنية الأساسية الى حوالي 1.7 بليون ريال عماني.
    منطقة اقتصادية كبيرة
    وتقع المنطقة الاقتصادية بالدقم على مساحة تبلغ 1680 كيلومترا مربعا ما يجعلها أكبر منطقة اقتصادية خاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في حين يعد الحوض الجاف ثاني أكبر حوض من نوعه في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويتألف من حوضين بطول 410 أمتار وعرض 95 مترا للأول وبطول 410 أمتار وعرض 80 مترا للثاني وبعمق 10 أمتار.
    وتتضمن المنطقة إنشاء ميناء تجاري متعدد الأغراض وحوض جاف لإصلاح السفن ومطار دولي ومناطق واسعة للأنشطة الصناعية وأنشطة الصناعات السمكية ومركز للخدمات اللوجستية بالإضافة إلى مدينة حديثة ومنطقة سياحية مجاورة لها وتم توفير المرافق الحيوية والبُنى الأساسية المختلفة كالطرق والكهرباء والمياه والاتصالات.
    من ناحية أخرى تعتزم حكومة السلطنة تنفيذ مشروع خــــط السكــــة الحديــــد بمجموع أطوال تبلغ 984 كم والذي يأتي تنفيذاً للسياسة الوطنية الرامية إلى استكمال مشاريع البنية الأساسية في البلاد.
    ويتكون المشروع من أربعة أجزاء وهو خط صحار – مسقط بطول (260) كم ويتضمن محطات رئيسية للبضائع والركاب و(8) محطات رئيسية للركاب وخط مسقط – الدقم بطول (526) كم ويتضمن محطتين للبضائع و(9) محطات للركاب وخط صحار – البريمي بطول (140) كم ويتضمن محطتين للبضائع و(4) محطات للركاب وخط صحار - خطمة ملاحة بطول (58) كم ويتضمن محطة واحدة للبضائع و(4) محطات للركاب.
     
  2. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    جزيل الشكر على إتاحة الخبر
     

مشاركة هذه الصفحة