السلطنة تسعى لزيادة إنتاج الغاز المسال 20% بحلول 2016-2017

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏7 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    السلطنة تسعى لزيادة إنتاج الغاز المسال 20% بحلول 2016-2017


    دبي - رويترز :
    قال الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال إن الشركة تتوقع زيادة إنتاج الغاز المسال بنسبة تصل إلى 20 % في وقت ما في 2016 أو 2017. وقال بريان بيكلي على هامش مؤتمر للغاز في ماليزيا إن الشركة تنتج حاليا ثمانية ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا وتتوقع بدء الانتاج من احتياطيات الغاز المحكم خلال العامين أو الثلاثة أعوام المقبلة. ويبلغ اجمالي طاقة انتاج الغاز الطبيعي للشركة 10.4 مليون طن سنويا من خلال ثلاث وحدات طاقة كل منها نحو 3.3 إلى 3.4 مليون طن. وقال بيكلي "نتوقع أن نتمكن من الاستفادة من الطاقة غير المستغلة وهي بين 1.5 مليون ومليوني طن (سنويا) بين 2016 و2017."
    وزاد متوسط انتاج السلطنة من الغاز في 2011 إلى 95.1 مليون متر مكعب يوميا بارتفاع 4.4 % من 2010 حسبما صرح مسؤول من وزارة النفط والغاز العمانية في فبراير الماضي وقال بيكلي إن من المتوقع ان تتخذ شركة بي.بي ?? النفطية الكبرى قرارا نهائيا في نهاية 2010 بشأن المضي قدما لاستثمار 15 مليار دولار في مشروع خزان العماني بنهاية 2012. وفازت بي.بي بالامتياز في 2007 وأنفقت نحو 700 مليون دولار عليه حتى الآن. وقال بيكلي "نقبوا ولديهم عدد من آبار الانتاج لمجرد اظهار الجدوى.. هذه هي المرحلة الاولى. "الآن المرحلة الثانية هي المفاوضات التجارية للتوسع من هذا المستوى للوصول لاستغلال تجاري كامل.. يحتاج الوصول لانتاج كامل بين عامين وثلاثة أعوام."
    ويتوقع بحسب بيكلي أن تصل احتياطيات مشروع خزان إلى 100 تريليون قدم مكعبة وهي كمية ضخمة بالنسبة لدولة صغيرة مثل عمان.
    لكنه أضاف أن من السابق لاوانه الكشف عن حجم الانتاج من المشروع.
    وتورد الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال لليابان وكوريا الجنوبية حاليا وتتطلع لامكانية توسيع شبكتها إلى الهند حين تكون في وضع يسمح بزيادة الكميات. وقال بيكلي "مازال العملاء الطبيعيون في منطقة اسيا والمحيط الهادي - اليابان وكوريا والصين والهند - وهي أقرب لنا ومن ثم موضع اهتمام خاص." وتملك حكومة عمان حصة 51 % في الشركة وتملك رويال داتش شل حصة 30% ولكل من توتال ??الفرنسية وميتسوي اليابانية حصة.
     
  2. وحي القلم

    وحي القلم ¬°•| عطاء من نوع آخر |•°¬

    وااااا غااااازااه واااا بتروووولاه ,,,, استحوذت عليه كوريا والصين واليابان باسعار زهيدة وبعقود طويلة الامد وقصيرة الامل ,,, ونحن الان نشتري الغاز من قطر لكي نسد النقص الذي سببه نقص عقول وفساد بعض المسئولين الذي كانوا وما زالوا يعدون ثروات الوطن غنيمة من غنائم الحرب ,,, هذه الحرب القذرة التي تمارس تحت الطاولة ومن خلف الكواليس ,,, والمتضرر الاول والاخير هذا المواطن الطيب الذي يرمى له الفتات ليس إلا
     
  3. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    جزيل الشكر على نقل الخبر


    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة