تربوية الشورى تبحث تطوير التعليم التقني والمهني وزيادة الاستيعاب

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏6 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تربوية الشورى تبحث تطوير التعليم التقني والمهني وزيادة الاستيعاب

    Wed, 06 يونيو 2012
    [​IMG]

    ناقشت الجردانية في عدة جوانب -
    كتب- خالد بن حمد المعمري -
    ناقشت لجنة التربية والتعليم والثقافة بمجلس الشورى في اجتماعها أمس برئاسة سعادة خالد بن هلال النبهاني رئيس اللجنة، سعادة الدكتورة منى بنت سالم الجردانية وكيلة وزارة القوى العاملة للتعليم التقني والتدريب المهني في الاستراتيجيات التي تتبعها الوزارة في عملية التعليم التقني والمهني ونسب استيعاب الطلاب في الكليات التقنية ومراكز التدريب المهني .
    وتطرقت المناقشات إلى الانظمة والقوانين التي يتم العمل بها في معاهد التدريب المنتشرة في السلطنة وامكانية تعميم هذه المعاهد في جميع محافظات السلطنة وتطويرها من حيث المناهج والكوادر التعليمية.
    كما تحاورت اللجنة مع سعادة الوكيلة حول موضوع زيادة نسب التعمين في الكوادر الاكاديمية بالكليات التقنية ومراكز التدريب للعام القادم ومدى استيعاب هذه الكليات والمراكز للطلبة الراغبين في الدراسة بهذه الكليات والمراكز . وأكد سعادة خالد بن هلال النبهاني ان اللجنة طالبت بابتعاث مخرجات الكليات التقنية المتفوقة للدراسات العليا في الخارج ومن ثم تعيينهم في الهيئات التدريسية محل الكوادر الوافدة، كما طالبت بزيادة عدد المقبولين في هذه الكليات الذين يصل عددهم الآن 11600 طالب وطالبة وكذلك الحال في مراكز التدريب المهني .
    وقال سعادته: ان اللجنة طرحت إمكانية تغيير مسار التعليم التقني والمهني بحيث يستقبل الطلبة من الصف التاسع، كما رأت اللجنة إيجاد برامج تدريبية تأهيلية لمدة عام واحد، وتكثيف الجانب العملي والتطبيقي في المناهج الدراسية، بحيث تؤهل الشباب والشابات للعمل في السوق وخاصة في المهن والتخصصات التي يشغلها في الغالب وافدون كأعمال الكهرباء والمياه وميكانيكا السيارات والهواتف النقالة، كما اقترح سعادة رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة على الجهات المعنية إيجاد تخصصات جديدة لكي تغطي مخرجاتها حاجة سوق العمل، مثل الطب البيطري وهندسة المعدات الطبية وأعمال السكك الحديد وغيرها من التخصصات التي تندر فيها الايدي العاملة الوطنية وفي المقابل تكثر فيها العمالة الوافدة .
    كما تدارست اللجنة في اجتماعها عددا من الموضوعات المتعلقة بمدربي معاهد التدريب المهني، الذين يطالبون بالمساواة في المخصصات المالية مع زملائهم الذين يعملون في الكليات التقنية على اعتبار أنهم يمارسون نفس العمل ويحملون نفس المؤهلات العلمية، كما يطالبون بتثبيتهم في وظائفهم المنتدبين فيها منذ خمس سنوات.
    مناقشة جمعية التدخل المبكر للأطفال
    من جانب آخر عقد فريق العمل المكلف بدراسة اوضاع ذوي الاعاقة في السلطنة أمس اجتماعا برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس الفريق بحضور اعضاء الفريق وفريق الدعمل الفني.
    واستضاف الفريق خلال الاجتماع بعض أعضاء إدارة جمعية التدخل المبكر للأطفال ذوي الاعاقة وذلك للتعرف على انشطة الجمعية والخدمات التي تقدمها والاستماع الى شرح واف عن الاستراتيجيات التي تتبعها الجمعية في تقديم خدماتها للحالات المستفيدة .
    كما ناقش الفريق التحديات والصعوبات التي تواجه المؤسسات العاملة في هذا المجال والتعرف على المؤسسات الحكومية والخاصة والأهلية التي تعني بالمعوقين وأوضاعهم في السلطنة وما تقدمه من دعم للجمعيات المتخصصة في مجال الاعاقة
     
  2. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    جزيل الشكر على اتاحة الخبر
    بارك الله الجهود
    احترامــي
     

مشاركة هذه الصفحة