مبنى التربية .. 7 أعوام من الإنشاء "بدون جاهزية"

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏6 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    مبنى التربية .. 7 أعوام من الإنشاء "بدون جاهزية"



    مشاريع مثيرة للجدل (3)

    "الوزيرة" قالت: بقي عام .. فهل يتحقق ذلك؟



    مسقط – الزمن :
    دخل مبنى وزارة التربية والتعليم عامه السابع من "الإنشاء" وسط مخاوف من عدم جاهزيته في الفترة الجديدة المحددة له وهي العام المقبل.
    ومر المبنى الذي يعد أحد أكثر المشاريع الحكومية التي أثارت جدلا محليا حول ارتفاع كلفته ومدة إنجازه مر بأكثر من منعطف..
    "الزمن" وعبر الأسطر القادمة تطرح الحلقة الثالثة من سلسلة "مشاريع مثيرة للجدل" ..
    متى الانتهاء ؟
    متى سيتم الانتهاء من مبنى وزارة التربية والتعليم؟ .. سؤال يتناقل بين المعنيين بعد تأخر المبنى لنحو 7 سنوات منذ أن رست عليه المناقصة الأولى وبعد أن ارتفعت تكلفة المبنى إلى الضعف بعدما رصد له 11 مليون ريال عماني في المناقصة الأولى لكن هذا المبلغ تضاعف ليصل إلى 22 مليون ريال عماني.

    صعوبات .. وانجاز
    قالت وزيرة التربية والتعليم في رد على استفسارت أعضاء الشورى مؤخرا ان الوزارة دخلت في عدة نقاشات حول المشروع، مؤكدة وجود صعوبات وقلة في السيولة المالية المناسبة للمبنى وعدد العمال وأضافت أن الوزارة وصلت لحلول كثيرة منها تقديم التسهيلات المناسبة وتوقعت أن ينجز المبنى في حدود سنة .

    قصة المشروع
    المشروع بدأ من نحو 7 سنوات حيث طرحت مناقصته الأولى عام 2004 وتم فتح مستنداتها في ديسمبر 2004 ورست على شركة محلية في مارس من عام 2005 ، وتم اختيارها على اساس الاقلية في السعر بجانب كونها شركة محلية ".
    وتمت الموافقة لبدء المشروع في شهر اكتوبر من عام 2005 ، أي بعد عشرة اشهر من تقديم المناقصة وذلك لمدة سنتين وبعقد قيمته 11 مليون ريال عماني.
    لتحدث بعد ذلك عرقلات ومناوشات بين عدة جهات، ليتأخر انجاز المشروع حتى يومنا هذا.

    أين تذهب الأموال؟
    في تصريح سابق ذكر سيف الأخزمي "مقاول المشروع": " ان العديد من الفواتير التي قدمت إلى الوزارة نحصل على جزء يسير من قيمتها ، فمثلا فاتورة تصل إلى مليون ريال عماني نحصل على 200 الف ريال عماني فقط على الرغم من انها تتضمن مطلوبات سير العمل ".

    تغيير الأعمال الخارجية
    تم تغيير الاعمال الخارجية كاملة للمبنى في فبراير 2010 والتي تتضمن الخدمات مثل الصرف الصحي والتشجير والمباني كغرفة الحارس وغيرها والخدمات الكهربائية وتمديد المياه والطرق ، وتم تقديم السعر الجديد في ابريل 2010 ، وتم اصدار خرائط جديدة في شهر مارس 2011 .

    أوامر تغييرية
    بعد نحو 4 أشهر من تسلمها حقيبة وزارة التربية والتعليم في ذلك الوقت .. قامت الدكتورة مديحة الشيبانية بزيارة إلى المبنى الكائن في مرتفاعات المطار ، وحدثت أمامها مشادة حضرها أيضا عضو اللجنة العليا لتخطيط المدن "الملغاة" وعضو بمجلس المناقصات ، وكشفت تلك المشادات حجم شبهات التجاوزات في المشروع الذي شهد أوامر تغييرية كبيرة تنتظر أن يتابع فيها جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة.​
     
  2. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    جزيل الشكر على اتاحة الخبر
    بارك الله الجهود
    احترامــي
     

مشاركة هذه الصفحة