فكره لإدارة المال

الموضوع في ',, البُريمِي للِحِوار و النقَاشْ ,,' بواسطة سالم المطوع صدا الساحل, بتاريخ ‏4 جوان 2012.

  1. سالم المطوع صدا الساحل

    سالم المطوع صدا الساحل ¬°•| عضو مبتدى |•°¬


    ...ربما هناك عنوان أفضل لهذا الموضوع ولاكنني إخترت هذا العنوان من وجهة نظري فالموضوع من إنشائي،أتحدث فيه عن جانب من حياتنا العمليه والتوفير وإدارة المال،عزيزي القارء لكل منا -بفظل الله- مصدر دخل،وأغلبنا لنا مصدر واحد ربما وضيفه بقطاع عام أو خاص أو عمل حر،نأخذ منه مدخولنا،ربما مدخول كافي أو يمشي الحال مع شوية سلف ودين ومن هنا وهنا وتمشي المهم مكسب حلال،مصدر دخل واحد ولاكن المخرج أكثر من واحد بكثير مثلا قلنا ان فاظل يشتغل في شركه وله مرتب واحد شهريا مدخوله يكون هو ذالك الراتب(الوارد)،ولاكن مخرج ذالك(الوارد) عده أماكن مثلا(محل الحلاقه،خياط الملابس،محل غسيل الملابس،محلات الكماليات،الهاتف ومشتقاته،الصيدليات ربما،ومحلات المواد الغذائيه،السيارات ومستلزماتها)وكثير كثير يعني تاخذ من هنا وتوزع هناك،وهناك من هم يقسمون نصيب التكسي أو مطاعم الشيشه ومقاهي الأنترنت،والسنما،والسفر والسياحه شي في عبر النقل البري والبحري والجوي،المصروف أكثر من الوارد .....
    "'النفس راغبة إذا رغبها وإذا ترد الى القليل تقنع"'
    دعونا نرسم لوحه توضيحيه لهذه الفكره،تخيلو معي لوحه بها شخص يحمل طفل صغير بحظنه وهو يمر أمام محل تجاري،بالخارج وعلى باب المحل هناك معلقه بعض الالعاب مثل الكرات والعاب منفوخه بالونات تشبه الحيوانات،الطفل يشير بأصبعه الى تلك الألعاب،أعزائي وأحبائي هذه فكرة لوحتي،النفس مثل الطفل،والمغريات التي نمر بها بمثابة الألعاب التي تشد إنتباه الطفل،ولاكن كل طفوله لها متطلباتها وكل متطلبات لها قيمتها،متطلبات الطفل ورغباته ليست غاليه كثيرا ـ ولاكن عدم الإشباع وحب الزياده هي المشكله فبعض الأطفال لديهم ما يكفي من الألعاب ولاكن يطلب المزيد ـ لاكن متطلبات النفس عند الكبار متطلباتها غاليه جدا أحياننا تطلب سياره بقيمه غاليه ربما بأقساط وديون وأحياننا لابتوب من نوعيه غاليه وربما نفس الطفل بعض الحاجات موده ولاكن حب التملك..
    قد تكون من أصحاب الدخل المتوسط أو الدخل اللابأس به وفجأه يزاد الدخل ولاكن فرحه لا تكتمل تزيد المصاريف،كيف؟؟
    تعال أوضحلك فكرتي الي توصلتلها وانت لك فكرتك الخاصه وربما تشاركني فكرتي،فكرتي أنا تقول:إذا ازداد دخل شخص مثلا ربما يرغب بتغيير بعض مقتنياته إذا ميتأجر بيت رخيص بيستأجر غيره غالي،إذا عنده سياره إقتصاديه بيغيرها الى سياره أكثر استهلاك،أو كان عزوبي بيرتبط وبيكون ملزوم بمصاريف زياده،النتيجه الي نخرجبها من هذي الفقره إنه كلما زادت المدخول زادت المصاريف(ما شرط وانما لكل قاعده شواذ لاكن غالبا) هذا إذا إستمر التحسن والزياده ربما لا تحدث مشاكل(الزيادات الثابته)ولاكن إذا حصل إنخفاظ غير متوقع في الدخل..تخيل معي إنه شخص متعود يستلم1000ريال شهريا ويصرفهن لسداد فواتير الاستهلاك وللأقساط والإجار وراتب العمال وفجأه بدون سابق إنذار إنخفظ الدخل،أكيد بيواجه مشكله،لا تفكرو هذا غير حاصل يحصل خصوصا عند المستثمرين وعند الموضفين المشاكسين الذين يتعرضو الى العقوبه بخصم راتبهم....
    ..بعض الأمور الإقتصاديه البعض يحاول حلها ولاكن يقع بمشكه أخرى ويكون الحل بنتيجه عكس المتوقع مثلا شخص يشتري سياره رخيصه ليوفر المال ولاكن السياره الرخيصه تكلفه كثيرا إصلاحات وغيره وتغييرات ويضطر لبيعها ولا يجد قيمتها عند الشراء ومصاريف الإصلاح ومخاسير كثيره،السيارات القديمه والتي بحاجه الى إصلاح مستمرهي عدو دائم للمحفضه وهي الرجيم المناسب عن التخمه،شخص آخر هو مستثمر سلبي قال بيربي غنم وهو ماعنده مزرعه وحتى الماي يشتريه يعني يشتريلهن طعام وماء ويلزمه أن يستأجر منزل أرضي وبه براحه مناسبه،لو يحسب قيمة الأغنام والمستلزمات ويقارنها بقيمة بيعهن بيعرف النتيجه وإن تصرفه غلط
    ليس الغلط في تربية الأغنام والماشيه لهدف الإستثمار ولاكن ليس في حالة عدم مساعدة الطبيعه في ذالك وتحمل العبء فردي...
    المشكله الكبرى والذي يزيدني قهرا عنــدما أصرف نقود وأنفقها الكثير أجد من يقوللي(مبروك) مبروك على إيش؟؟على خسايري..
    هناك أشياء أخف من أشياء آخرى ربما مثلا إذا دفعت قسط لسلفه هدفها بناء بيت أسهل من دفع إجار شهري لمسكن فمهما إستأجرته لن يكون ملكك وما تدفعه شهريا يذهب لمدته،لاكن المشكله لما تدفع الإثنين إجار وقسط مبلغ البناء!! أيوه لأنك وين بتسكن لحد ما يجهز البيت الجديد.هذا مثال بس..
    أحياننا تجد من ينفق أكثر سعيد وفرح بداية ولاكن لفتره محدوده فقط والذي بالجانب الآخر يحاسب ويدقب بداية ليس بتلك السعاده ولاكن تاليا يكون سعيدا بتوفيره...
    الفكره الأخيره من الموضوع - لمن أراد أن يطبقها - إننا نعمل جدول لشهر نكتب فيه الأيام بالتاريخ ونحط مكان نكتب المدخول اليومي ومكان نجمع المصروفات ونكتبهن(مثلا التكسي السجائر بطاقات الشحن اليوم صرفت 5رع لهذا)أسجلهن بالجدول،طبعا تحدد كم مدخولك اليومي بتقسيم قيمه الراتب على 30أو 31يوم مثلا(450تقسيم30=15) ما شرط تطلع أحد على جدولك ولاكن راجعه بنفسك وارجه اليه لتحكم مصاريفك...
     
  2. عايش يومه

    عايش يومه ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    صباح الخير.. سالم المطوع
    موضوعك حلو والاحلى اسلوبك وربط الموضوع بواقع حياتنا اليومية

    قريت موضوعك مره ومرتين وثلاث .. شو اسوي عجبني ..وحاولت استرجع مصاريفي على السريع ... تصدق تعبت !!!
    بس لما راجعت الوارد " الدخل " لقيت المسالة اسهل !!

    سامحني صدا الساحل بس انا يمكن اختلف وياك في نقطة واختلاف الرأي مثل ما يقولون لايفسد للود قضية لكن انا اقولك انه اكبر شيء ممكن يفرق بين الناس الاختلاف في وجهات النظر !!.. هذي مشكلتنا وانا اخوك اي واحد يختلف وياينا في وجة نظر صار عدو !! ههه عرب شو نسوي

    سامحني طلعت عن الموضوع شوي بس انا وجهة نظري احاول ارفع من الوارد " الدخل " بدل ما احاول اقتصد في الصرف .. الاتزان حلو بس بدل ما اجلس احاسب نفسي على الخمسين والمية ريال احسن لي اطور من الدخل بحيث انه تكون الخمسين ريال تساوي عندي مثل الخمسة ريال !!

    العمر واحد وانا اخوك مب عمرين !!
     
    آخر تعديل: ‏5 جوان 2012
  3. بنت محضه

    بنت محضه ¬°•| صاحبة التميز|•°¬

    موضوعك حلو
    من المهم أن يضع كل واحد لنفسه جدول للميزانيته
    ويحسب كم صرف ولازم يخلي لو مبلغ بسيط شهريا ك ادخار
    يمكن في يوم يحتاجله
    انا عن نفسي اسوي ميزانيه وادخر كذلك وفعلا بعض الاحيان الادخار يفيد فالمواقف الصعبه موبس لك بل للناس اللي حواليك
     
  4. جونو2005

    جونو2005 ¬°•| عضو جديد |•°¬

    أشكرك أخي سالم المطوع ،وهذا موضوع رائع يضاف الى حساب روائعك،وأتفق مع أخي العضو عاسش يومه وبنفس الوقت ما نختلف،الأفضل إنه المستهلك يفكر كيف يزيد دخله،ويصرف ما قلنا لا ما يحرم نفسه ويعدد مصادر دخله،وما يخالف يعمل جدول ويرتب مصاريفه،عموماً أشركم على توفير هذه المساحه للحوار الجاد والمفيد..
     
  5. بن الريان @

    بن الريان @ ¬°•| عضــو شرف |•°¬

    الغالي صداء الساحل والحبيب على قلوب الجميع وتذكر المثل القائل الذي أوخز أذني

    ( الناس ما مثل سيت السيارة نقدمه ونأخرة على كيفنا )

    تعددت الأسباب والموت واحد
    موضوع طرحك قد تطرق الى نوع أو جانب واحد لفئيه عمريه فمع مرور هذا العمر سيكشف لك مدلى صحت ما أقول !
    فمثلا عزيزي
    الطالب ...
    الأعزب ...
    المتزوج العانس ...
    الموظف البسيط ...
    الشحيح ...
    الكريم ....
    المعيل لأسرة .....
    المعيل لأسر عده وووووووو
    هنا يكمن القول فيهم وبما أنك وبما يمليه فكرتك وبما ينضح عزيزي لا يمكن بالسيطره أو التفكير فيما تقول وعلى غرار وضع جدول لأعالة نفسك مثلا ...
    بصريح العبارة لم ولن أوافقك الرأي قولي ليش ؟
    هنا كما ذكرت لك سلفا يتغير الحال من وألى ولكن وجهة نظر بمكاننا نحترمها وللنقاش الهادف هذا الصرح هو هدفنا دمت بود وما عليك زود الشاعر :imuae83:
     
  6. بلاد الحرمين

    بلاد الحرمين ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    جزاك الله خير
    ياليت الميزانيه تضبط بدون مشاكل
    موضوع في غاية الاهمية
    سلمت يداك
     

مشاركة هذه الصفحة