تطبيق مجاني لقياس جودة الهواء

`¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬
إنضم
22 أكتوبر 2011
المشاركات
5,968
الإقامة
إنْ وابلاً، فَطَلْ
6e3b8a3c-285b-4d83-858a-075f76230349


أصبح بإمكان أصحاب الأمراض المزمنة في أوروبا معرفة جودة الهواء في الأماكن التي يتواجدون بها عبر تطبيق مجاني في هواتفهم الذكية، حيث يقوم هذا التطبيق المسمى أوبزيرف (Obsairve) بإظهار ما يعرف باسم مؤشر جودة الهواء المشترك (CAQI)، ويتضمن المؤشر قيم الأوزون وثاني أوكسيد النيتروجين وجزيئات الغبار الناعم، التي تعتبر من العوامل المهمة للأشخاص المصابين بالربو.

وأوضح مطورو التطبيق أن القيم من صفر إلى خمسين تشير إلى انخفاض قيمة مؤشر جودة الهواء المشترك، بينما تدل القيم التي تزيد على 76 على ارتفاع قيمة هذا المؤشر، وذلك حسب خبراء المناخ.

ويتوفر التطبيق حالياً لهواتف آيفون وحواسيب آيباد اللوحية، ويمكن تنزيله مجانا من متجر أبل آيتيونز، ومن المقرر طرح إصدار من هذا التطبيق للأجهزة الجوالة العاملة بنظام غوغل أندرويد خلال العام الجاري.

وجاء تطوير هذا البرنامج كثمرة تعاون بين شركتي GAF وT-Systems الألمانيتين المختصتين بتطوير وتصميم البرامج، وهيئة البيئة الاتحادية النمساوية والمركز الألماني للطيران والفضاء. وهو يعتمد على بيانات الأقمار الاصطناعية عند احتساب قيم جودة الهواء.

كما يمكن الاستفادة من هذه الخدمة بالدخول إلى موقع أوبزيرف دوت إي يو، من أي جهاز موصول بالإنترنت، ويشير الموقع الرسمي إلى أن أوبزيرف عبارة عن خدمة تجريبية مجانية يمولها الاتحاد الأوروبي تستفيد من برنامج مراقبة الأرض الأوروبية والبيانات المتوفرة في محطات المراقبة المحلية.




http://www.aljazeera.net/news/pages/7845de7d-2e27-437d-8755-5b3b3134e598?GoogleStatID=9
 
أعلى