السلطنة تكثف الجهود لتطوير قطاع المعادن والتعدين

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏3 جوان 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    السلطنة تكثف الجهود لتطوير قطاع المعادن والتعدين



    الزبيدي:
    4 مناطق واعدة لاستخراج المواد الخام للإسمنت الأبيض



    مسقط - الزمن:
    أكد المهندس حسين بن ابوبكر الزبيدي مدير دائرة التنقيب عن المعادن بالمديرية العامة للمعادن بوزارة التجارة والصناعة ان الوزارة تقوم حالياً بإعداد دراسة لتقييم قطاع المعادن والتعدين وذلك لوضع آليات جديدة لتطوير قطاع المعادن وتشجيع الاستثمار وقيام صناعات على مختلف المعادن وبالتالي تحقيق القيمة المضافة بالإضافة إلى تعديل مواد قانون التعدين ولائحته التنفيذية لتحسين آليات منح التراخيص وتطوير القطاع. ويشير مدير دائرة التنقيب عن المعادن إلى إن المديرية العامة للمعادن تضم دائرة البحوث والمسوحات الجيولوجية, دائرة التنقيب عن المعادن و دائرة الخدمات الفنية ويتمثل عملها في القيام بأعمال المسح الجيولوجي وإنتاج الخرائط الجيولوجية بمقاييس رسم مختلفة، هذا بالإضافة إلى القيام بأعمال البحث والتنقيب عن المعادن المختلفة وحصر أنواعها وكمياتها وفرص الاستثمار فيها كما تقوم المديرية العامة للمعادن بإصدار تراخيص التنقيب والتعدين ومتابعة أعمال التنقيب من قبل شركات القطاع الخاص. كما تقوم بإدارة مختبر المعادن الذي يقوم بتحليل العينات الصخرية الواردة إليه من قبل شركات القطاع الخاص أو من مشاريع المديرية وتخزين عينات الحفر وتجهيز الأدوات والمعدات الحقلية للجيولوجيين.
    وأضاف قائلا إن دائرة التنقيب عن المعادن تختص بالقيام بأعمال البحث والتنقيب عن المعادن الفلزية والصناعية وإجراء المسوحات التفصيلية عليها وإعداد مواصفات الدراسات التي يسند تنفيذها إلى شركات القطاع الخاص وتقييم تلك الدراسات ومتابعة تنفيذ التوصيات الواردة بشأنها والترويج للاستثمار في قطاع المعادن.

    الدراسات
    وفيما يخص الدراسات التي نفذتها الدائرة قال الزبيدي إن الدائرة انتهت مؤخرا من تنفيذ العديد من الدراسات المتعلقة بالبحث والتنقيب عن المعادن والدراسات هي التنقيب عن الرخام في السلطنة، دراسة أربع مناطق واعدة لاستخراج المواد الخام للاسمنت الأبيض، دراسة تحديد المواصفات الفنية لصخور الدونيت وإمكانية استغلالها في إنتاج معدن الاولوفين وجرد وتقييم 68 موقع تعدين لاستغلال خام الكروم.
    هذا وتقوم الدائرة حالياً بالتعاون مع المختصين في قسم نظم المعلومات الجغرافية (GIS ) بإدخال وإسقاط جميع النتائج التي توصلت لها الدراسات والمتعلقة بالمواقع المكتشفة في النظام وذلك بغرض معرفة جميع المعلومات المتعلقة بهذه المواقع، ليتم بعد ذلك النظر في الكيفية التي سوف يتم استغلالها.
    هذا وتقوم الدائرة حالياً بتنفيذ مشاريع من بينها التنقيب عن الكروم في مواقع جديدة وتقييم الكسارات العاملة في السلطنة وذلك بالتعاون مع دائرة المناجم والمحاجر بالمديرية العامة للصناعة.
    كما انتهت مؤخرا من دراسة عروض متعلقة بدراسة خام الحجر الجيري في ولاية ضنك.
     
  2. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    جزيل الشكر على اتاحة الخبر
    بارك الله الجهود
    احترامــي
     

مشاركة هذه الصفحة