45 مشروعا تطوق " الدقم "

الخزامى

¬°•| عضــو مــهــم|•°¬
إنضم
22 فبراير 2012
المشاركات
979
العمر
44
45 مشروعا تطوق " الدقم "


يحيى الجابري لــ " الزمن ":
طلب سعودي بإنشاء مصفاة وآخر أمريكي لإنتاج الطاقة الشمسية

الدقم ــ الزمن:
أكد يحيى بن سعيد الجابري رئيس هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم عن وجود فرص استثمارية هائلة بالمنطقة وهناك تطلعات للقيام بعدد من المشاريع الاستثمارية بجانب المشاريع الحالية التي توشك على الانتهاء مثل الحوض الجاف والميناء بالإضافة إلى مصفاة الدقم التابعة لشركة نفط عمان والشركاء الإماراتيين.
وأضاف " ندرس حاليا عددا من المشاريع الهامة من بينها طلب لشركة أمريكية للاستفادة من أجواء الدقم لانتاج الطاقة الشمسية وهو مشروع ضخم بالإضافة إلى عمل مصفاة جديدة بالمنطقة وهو طلب سعودي، هذا بالاضافة إلى زيارة قام بها وفد ايراني لبحث كيفية الاستفادة من إمكانيات الحوض الجاف لصيانة السفن ".
وبدأت مدينة الدقم الدخول إلى خط الإنتاج الفعلي لدعم الاقتصاد العماني، وذلك عبر 45 مشروعا متنوعا متوقعا أن تكون بوابة اقتصادية عملاقة على بحر العرب .
ومن بين أهم المشاريع المنفذة أول محطة كهربائية تعمل بطاقة الرياح ومطار جوي دولي يستخدم لأغراض الشحن والترويج وميناء تم تفعيله والمدينة الترفيهية وفندق شاطئ الدقم الذي يضم ??? غرفة وغيرها من المشاريع البالغ مساحتها ?.? مليون متر مربع على أمل أن يتم الانتهاء من انجاز المشاريع خلال منتصف العام القادم بالاضافة الى الأسباب التي أدت الى اختيار هذا الموقع كونه قريبا من الأسواق العالمية ومحطة استراتيجية في حال نشوب الأزمات في مضيق هرمز.
ومن المتوقع أن تصل جملة الاستثمارات في الدقم ما بين 10 و15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، مما يجعلها واحدة من أهم المراكز الاستراتجية في المنطقة والعالم.
 
أعلى