بكين وطوكيو تبدآن التعامل بعملتيهما مباشرة

`¤*«مُحمدْ البادِيْ»*-¤

¬°•| غَيثُ مِن الَعطاء ُ|•°¬
إنضم
22 أكتوبر 2011
المشاركات
5,968
الإقامة
إنْ وابلاً، فَطَلْ
قالت كل من اليابان والصين إنهما اتفقتا على البدء في مبادلات العملتين اليابانية والصينية مباشرة يوم الجمعة القادم، دون الحاجة إلى استخدام الدولار كعملة وسيطة.

وبحسب ما أعلنته هيئة تداول العملات الأجنبية الصينية فإن الخطوة تستهدف تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، وتسهيل استخدام اليوان الصيني والين الياباني في المعاملات التجارية الدولية، وتقليل تكاليف تحويلات العملة بين البلدين.

تأتي هذه الخطوة في أعقاب توقيع رئيس الوزراء الصيني وين جياباو ونظيره الياباني يوشيهيكو نودا اتفاقا لتعزيز التعاون المالي بين البلدين في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

يذكر أن الصين هي أكبر شريك تجاري لليابان، حيث وصل إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى 345 مليار دولار العام الماضي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن حوالي 60% من المعاملات التجارية بين الصين واليابان تتم بالدولار.

وتأتي خطوة إلغاء الدولار كعملة وسيطة للتعامل بين اليابان والصين كهدف بعيد المدى لتوسيع استخدام العملة الصينية في العالم.

وسوف تسمح الصين لسعر اليوان مقابل الين بالتحرك في نطاق يصل إلى 3% أعلى أو أدنى من السعر المحدد، بالمقارنة مع 1% لليوان مقابل الدولار.

وحدد اليوم البنك المركزي الصيني سعر صرف العملة الصينية بـ7.9480 يوانات مقابل كل 100 ين.

وفي مارس/آذار قالت اليابان إنها حصلت على موافقة من الصين لشراء سندات حكومية صينية لأول مرة.

يشار إلى أن الصين لا تسمح للمستثمرين بشراء السندات إلا بموافقة حكومية. وقالت اليابان إنها ستقوم بشراء سندات بقيمة 65 مليار يوان (10.25 مليارات دولار).



http://aljazeera.net/ebusiness/pages/b2863b7e-0ec8-4eb3-8de5-8e4158c0011a?GoogleStatID=9
 
أعلى