فيديو / أساسيات نظام تشغيل «Android OS»

الموضوع في ',, البُريمِي لـ الٌبراٌمجِ وأنظٍمًة الُتشغٍيلٌ ,,' بواسطة الخزامى, بتاريخ ‏25 ماي 2012.

  1. الخزامى

    الخزامى ¬°•| عضــو مــهــم|•°¬

    أساسيات نظام تشغيل «Android OS»

    [​IMG]شعار نظام تشغيل "أندرويد"



    إن العالم أصبح قرية صغيرة بفضل تكنولوجيا الاتصال والتي جعلت الوصول لأي شخص في العالم أسهل من تناول كوب من الماء، كذلك مع تطور أجهزة الهواتف الذكية والتي تعدت كونها مجرد وسيلة للتحدث بين البشر فقد باتت تحمل داخلها كل مايحتاجه الإنسان لكي يعرف مايحدث في مختلف أنحاء كوكبنا الأرضي.

    اليوم سوف نتحدث قليلا عن نظام تشغيل جديد في عالم الهواتف الذكية ظهر في فترة قصيرة كواحد من أكبر أنظمة التشغيل من حيث عدد الأجهزة المزودة به ألا وهو"أندرويد" والذي أقام الدنيا ولم يقعدها, ونحاول إلقاء الضوء على هذا النظام خصوصا للأشخاص الذين لم يسمعوا عنه من قبل, أو سمعوا به لكن ليست لديهم معلومات واضحة عن ما هو "أندرويد" بالضبط... فإلى التفاصيل.

    ماهو نظام التشغيل "أندرويد Android OS"

    "أندرويد" هو أساسا نظام تشغيل لأجهزة الهواتف النقالة بدأت بتطويره شركة صغيرة مغمورة ليكون أول نظام تشغيل للهواتف النقالة مبني على نواة نظام تشغيل "لينوكس "Linux Kernel.

    لاحقا قامت شركة "غوغلGoogle " العملاقة بالاستحواذ على هذا الكيان وأعلنت أنها بصدد تطوير نظام تشغيل جديد للهواتف النقالة مفتوح المصدر ويتمتع بمرونة وقابلية للتطوير هائلتين.

    في عام 2007 تم الإعلان عن اتحاد ضم عدد من الشركات أُطلق عليه اسم "Open Handset Alliance", ومن أهم أهداف هذا الاتحاد الضخم هو تشكيل ووضع مقاييس جديدة لأجهزة الهواتف النقالة.

    وكان "أندرويد" هو أول مشروع تم الإعلان عنه من قبل هذه المجموعة التي ضمت أسماء كبيرة منها: "Google, HTC, Intel, LG, Motorola, NVidia, Samsung, Sony Ericsson, Toshiba, Vodafone, T-Mobile" وغيرها من كبريات الشركات العاملة في مجال الأجهزة الالكترونية.

    أسباب نجاح وإكتساح نظام التشغيل "أندرويد Android OS" للعالم

    منذ البداية كان المشروع يحمل بذور نجاح هائل متوقع لعدة أسباب:

    1- تقف وراء المشروع شركة "غوغل" بالإضافة إلى مجموعة ضخمة من أكبر شركات تصنيع الهواتف النقالة وشركات الاتصالات العالمية.

    2- "أندرويد" مبني على نواة نظام تشغيل "لينوكس Linux OS ", وهو في الأساس نظام مفتوح المصدر أي يمكن لأي شخص التعديل فيه وتطويره بدون الرجوع للشركة المصنعة لو أراد مما يعني أداء عالي وثباتية ووثوقية.

    3- منح للمطوّرين أريحية عالية ومرونة لا مُتناهية في التعديل والتطوير سواء على بنية النظام نفسه أو تحكم أكبر في كتابة برامج خاصة بالنظام، ولهذا السبب بدأت بعض الشركات بتعديله واستخدامه لأغراض أخرى غير الهواتف النقالة, كإطارات الصور الالكترونية ومشغلات "MP3" وغير ذلك، كما قامت الشركات المصنعة للهواتف النقالة مثل "Sony Ericsson" و HTC"" و Motorola"" بالتعديل على النظام من حيث الشكل والخصائص لإنتاج هواتف تعتمد على "أندرويد" من الداخل لكنها متميزة وتحمل بصمات الشركة التي تميزها عن غيرها.

    4- الدمج مع خدمات "غوغل"، ومن منا لا يعتمد بشكل كلي أو جزئي على خدمات هذه الشركة كالبريد الالكتروني "Gmail" والمفكرة وأهم من هذا كله خدمة البحث في شبكة الانترنت، تقدم أجهزة "أندرويد" اندماجا كاملا مع جميع خدمات "غوغل" وتطبيقات مكتوبة خصيصا للنظام بحيث يوجد عملية تزامن "Synchronization"ما بين أرقام وعناوين الأشخاص في هاتفك مع عناوين الاتصال "Contacts" المخزنة في حساب بريدك الالكتروني في "غوغل"، كذلك لديك الامكانية بحيث تتيح لك وصولاً سريعاً لمعلوماتك سواء من جهازك النقال أو من الحاسوب، مع ملاحظة أن بعض أجهزة "أندرويد" تأتي بدون هذه التطبيقات وذلك بحسب اتفاقية الشركة المصنعة مع "غوغل".

    سوف تجدون في نهاية الموضوع فيديو تعليمي من موقع "يوتيوب" يشرح أساسيات نظام تشغيل " أندرويد" مصحوبا بجهاز" سامسونج جلاكسي" كمثال تطبيقي.

    نظرة على واجهات "أندرويد" "Android Interface"

    تعتمد واجهة "أندرويد" الأساسية على فكرة سطح المكتب الثلاثي الأبعاد "3D desktop", حيث لديك مساحة عمل رئيسية تستطيع أن تضع عليها اختصارات البرامج بالإضافة إلى دعمها لوظيفة "Widgets"، وهي عبارة عن أمر يتولى وضع اختصار فوق سطح المكتب، على سبيل المثال "ويدجيت الطقس" أو "ويدجيت الفيسبوك" أو" تويتر"، وبلمسة إصبع إلى اليمين أو إلى اليسار يتم إزاحة الشاشة الرئيسية إلى مساحة عمل أخرى قد تحتوي على مجموعة مختلفة من الأيقونات والأوامر.

    [​IMG]
    شاشة نظام تشغيل "أندرويد" الرئيسية
    [​IMG]
    .. وشاشة أخرى له


    "سوق أندرويد" "Android Market"

    يحتوي على أحد أهم التطبيقات وهو تطبيق "Android Market", والذي تستطيع من خلاله البحث عن البرامج وتحميلها منه مباشرة على الهاتف سواء كان البرنامج مجاني أو مدفوع ويمكن تجربته قبل الشراء ، كذلك يحتوي السوق على عشرات الآلاف من التطبيقات والأعداد تتزايد بشكل سريع يوميا، وقد قامت "غوغل" أخيرا بإجراء بعض التغييرات في هذه الخدمة وأطلقت عليها إسم جديد يعرف بـ "Google Play".

    كما تجدر الملاحظة بأن "غوغل" لا تحصرك بتنزيل البرامج من "سوق أندرويد" فقط، بل تستطيع تحميل البرامج من مواقع كثيرة بل ومن تطبيقات مشابهة لـ"سوق أندرويد" لكن من شركات عديدة.

    [​IMG]
    واجهة تطبيق "Android Market"​


    الإنجازات المتحققة منذ بدء توفر نظام التشغيل "أندرويد Android OS" حتى الآن

    1- يعمل اليوم على أكثر من 60 جهاز من 21 شركة مصنعة.

    2- حاليا يتم بشكل يومي تفعيل مئة ألف جهاز جديد يعمل على النظام.

    3- الأجهزة المزودة بالنظام وصلت المرتبة الثانية في مبيعات الهواتف الذكية في الولايات المتحدة، كما أن أكبر نسبة من الاتصال بالانترنت من الهواتف الذكية يتم عن طريق أجهزة "أندرويد".

    4- "الملاحة المجانية" تحظى بشعبية كبيرة، وحتى الآن تم الاستعانة بها لتساعد المستخدمين عبر ما مجموعه بليون ميل من الملاحة.

    5- هناك آلاف البرامج في "Android Market"، كما أن مئة وثمانون ألف مبرمج سجلوا أسماءهم وأبدوا رغبتهم في تطوير برامج لمنصة هذا النظام.

    [​IMG]
    نظام تشغيل "أندرويد" في أجهزة شركات "HTC" و"Motorola"​


    مميزات وخدمات مقدمة من "أندرويد Android OS"

    "Google Search Box"

    من أهم مميزات النظام باللغة العربية بمعنى أن أي شيء تحتاجه في جوالك تضغط على زر البحث في الجهاز يظهر لك خيارات عديدة ومنها مثلا البحث في الانترنت، أو في البرامج، أو في أرقام الهاتف نفسه ، كذلك البحث في "Android Market" .. الخ.

    وبالمناسبة لو كان المستخدم له حساب مسجل في "غوغل" يستطيع سحب كل المدخلات التي تم وضعها على جهاز الكمبيوتر الخاص به.

    "Google Maps"

    أقوى تطبيق طورته شركة "غوغل" وهو ببساطة يضع كوكب الأرض بما عليه بين يديك!

    "Gmail"

    بريدك الالكتروني القوي والسريع والمجاني في نفس الوقت ويتيح لك مساحة تخزين تصل الى" 7 جيجابايت".

    "YouTube"

    ملايين مقاطع الفيديو على الانترنت رهن ضغطة زر واحدة من إصبعك مع امكانية اضافة فيديوهاتك الشخصية لكي يراها العالم كله.

    "Latitude"

    وهي ميزة متوافرة داخل "خرائط غوغل" تسمح بتحديد مكان من يستخدمها في أي بقعة من الأرض.

    "Google Talk"

    خدمة التراسل الفوري والمحادثات بين المستخدمين "Chat".

    "Google Contacts"

    هذه الوظيفة الجبارة تهتم بدمج تطبيقات "غوغل" مع "أندرويد" بمعنى أنك تستطيع رفع كل أرقام هاتفك على موقع "غوغل" ، ورتبهم بالطريقة التي تريدها وبأي وسيلة كانت وقم بإعادة تنزيلها لهاتفك مرة أخرى دون تعب!

    "Google Earth"

    التطبيق الشهير والذي يقوم بسهولة وبكل معنى الكلمة أن يضع كوكب الأرض بما فيه بين يديك لتستكشف طرق وشوارع وأماكن في أي دولة كانت وفي أي وقت!

    [​IMG]

    أجهزة شركات "Samsung" و"LG" محملة بنظام تشغيل "أندرويد"​


    وقد انضم حديثا لقائمة الشركات الداعمة لنظام تشغيل " أندرويد" عملاقة الأجهزة الالكترونية " سامسونج" الكورية وقامت بإنتاج هاتف جديد نافس وبقوة هاتف شركة "آبل" الأميركية "I Phone" ألا وهو جهاز " جلاكسي" وفي مراحل سابقة من نهاية عام 2011 وبدايات عام 2012 استطاعت " سامسونج" ازاحة "آبل" عن عرش أجهزة الهواتف الذكية من حيث المبيعات ويرجع الفضل لذلك التفوق إلى نظام تشغيل " أندرويد".

    [YOUTUBE]8VYin61EQx0&feature=player_embedded#![/YOUTUBE]
     
  2. mohamed246

    mohamed246 ¬°•| عضو جديد |•°¬

  3. احاسيس الكون

    احاسيس الكون ¬°•| عضو مثالي |•°¬

    يعطيج العافيه اختي
    تستحقين الشكر والتقدير ع هالمجهود
    عسآج ع القوه
    وتقبلي مروري
    :012:
     
  4. غاوي

    غاوي ¬°•| عضو مميز |•°¬

    معلومات قيمه
    اول مره اعرف عن اندوريد ولو اني ما فهمت وايد
    ولكن اشكرج لانج نزلتي هالموضوع المهم
    استفدنا منه وايد :a054:
     

مشاركة هذه الصفحة