تسجيل أجزاء مبتكرة للخنجر العُماني

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏21 ماي 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    تسجيل أجزاء مبتكرة للخنجر العُماني

    الاثنين, 21 مايو 2012
    [​IMG]

    العمانية: قامت الهيئة العامة للصناعات الحرفية بتسجيل شهادت إيداع لنماذج متنوعة من مقبض (القرن) الخنجر العُماني وذلك في إطار سعيها نحو الاستفادة من البيئة المحلية في ايجاد منتج حرفي وطني متكامل.
    ويأتي تسجيل شهادات الإيداع بهدف حماية الملكية الفكرية للصناعات الحرفية العُمانية من خلال العمل على وضع آليات ومعايير معتمدة تكفل ضمان التصاميم والنماذج المبتكرة للموروثات العُمانية.
    ومقبض الخنجر هو من أهم مكونات الخنجر العُماني وهو أعلى جزء في الخنجر ويتصل بالنصلة كما أن حجمة ونقشه يختلف حسب نوع الخنجر ويصنع المقبض في العادة من مواد مختلفة حسب التنوع الجغرافي لمحافظات السلطنة.
    وتعد تصاميم مقابض الخنجر العُماني المسجلة من الابتكارات الحرفية التي تراعي المواصفات القياسية العُمانية التي اعتمدتها الهيئة العامة للصناعات الحرفية من أجل ضمان ضوابط ومعايير لجودة وكفاءة الحرف إلى جانب الاستفادة من توظيف مخرجات البيئة العُمانية المحلية في تصميم إنتاج صناعات حرفية مبتكرة حيث تم توظيف أغضان الأشجار العُمانية كشجرة الميطان (العتم) والعلعلان إلى جانب شجرة الجوز في إنتاج مقابض للخناجر العُمانية وذلك بهدف استبدال استعمال العاج وقرون الزراف والغزلان في عملية صناعة مقابض الخناجر.
    وتسعى الهيئة للاستفادة من مكونات البيئة العُمانية بهدف تحقيق حماية البيئة المحلية إلى جانب الحفاظ على التنوع البيولوجي للسلطنة إضافة إلى تطوير إنتاج الصناعات الحرفية من خلال الاستفادة من إعادة تدوير المخرجات البيئية وشكلت الخامات المستفادة من البيئة العُمانية موارد أولية ضمن عملية إنتاج وتطوير الحرف حيث يستفيد الحرفي بتوظيفها في الكثير من الصناعات الحرفية العُمانية والتي تتميز بالجودة.
    تجدر الإشارة الى أن الهيئة العامة للصناعات الحرفية قامت بتسجيل عدد من شهادت الإيداع لمنتجات حرفية كالمشغولات الفضية والنحاسية والمنتجات الحرفية المستفادة من قشرة شجرة النارجيل والعظام حيث تلعب مراكز التدريب والإنتاج الحرفي دوراً بارزاً ومهما في إرفاد القطاع الحرفي بتصاميم ومنتجات حرفية مبتكرة من خلال تأهيل الحرفيين المتدربين وفق برامج تدريبية وإنتاجية حديثة​
     
  2. همس العُطر

    همس العُطر ¬°•| روح مُنـاهآ الجنّة|•°¬

    شيء جميل جداً استبدال استعمال العاج وقرون الزراف والغزلان بأغصان الأشجار العمانية في صناعة مقابض الخناجر :1:
    وذلك سيضفي جمالاً للخناجر

    شـكرا > ود ع الخبر
     
  3. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    تم قراءة الخبر
    شكراً على النقل
    جزيل الشكر
    تقديري
     

مشاركة هذه الصفحة