العثور على أكبر وأطول سمكة سهوة في مياه السلطنة

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
العثور على أكبر وأطول سمكة سهوة في مياه السلطنة

Sun, 20 مايو 2012
1337450060020901900.jpg


جذبت أنظار العلماء وهواة الصيد -
عثر فريق مشــروع إدارة استغلال موارد أسماك التونة الساحلية في السلطنة بمركز العلوم البحرية والسمكية التابع لوزارة الزراعة والثروة السمكية على أكبر وأطول سمكة سهوة في المياه العمانية وتزن 33 كجم ووصل طولها الكلي إلى 150 سنتيمتراً وذلك أثناء أعمالهم البحثية لجمع البيانات للمشروع لدراسة بيولوجية أسماك السهوة ومعرفة بيانات عن مخازين أسماك السهوة وتحديد مواسم تكاثرها للمساهمة في إدارة استغلال أسماك السهوة في السلطنة بالطرق المثلى وقد قام فريق العمل بالمشروع بتسجيل وزن وطول وأبعاد السمكة وتم عقد مقارنات علمية بين هذه السمكة وغيرها من التسجيلات العلمية العالمية الموثقة لسمكة السهوة في مختلف البحار بأنحاء العالم حيث أظهرت السجلات بالمعاينات التي تمت في 1990م ووجد أن أطول سمكة سهوة بلغت 117سم حينذاك.
وفي ولاية كوينزلاند الجنوبية بأستراليا تم العثور على أطول سمكة سهوة بلغ طولها 136سم ووزنها 30 كيلوجراما وفي عام 1982 في ولاية نيو ويلز بأستراليا أيضا سجلت طول الصنف نفسه من السمكة 136سم ووزنها 36 كيلوجراما، وأما في إيران فتم تسجيل طول السمكة 130سم. وبالتالي تكون السمكة التي تم العثور عليها الأسبوع الماضي في المياه العمانية هي الأطول بين كل الأسماك من نوع السهوة التي تم قيدها في السجلات العلمية!! ومن ناحية الوزن فهي تقل عن أكبر سمكة سجلت بثلاثة كيلوجرامات فقط!! وبالنسبة للبحار القريبة في المنطقة تكون هذه السمكة هي الأكبر التي سجلت وزنا وطولا لم يسجل من قبل! قد قام فريق العمل بالمشروع بتوثيق جميع المعلومات العلمية والإحصائية عن هذه السمكة العملاقة للاستفادة منها في الدراسات القادمة.
الجدير بالذكر أن مشروع إدارة استغلال موارد أسماك التونة الساحلية في السلطنة ممول من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية والنتائج المتوقعة من هذا المشروع تتركز في: تكوين قاعدة بيانات موثقة لتقييم مصائد أسماك التونة وتقييم مخزون الموارد السمكية المستغلة من أسماك التونة (السهوة والصده، والسقطانه والحقيبة) ودراسة العوامل البيئية لها ومعرفة التركيبة الجينية لهذا المخزون وذلك للاستفادة من خلال إدارته إقليميا بشكل مشترك ومعرفة بيانات عن مخازين أسماك السهوة للمساهمة في إدارة مواردها وفي استغلال مخازينها في المياه العمانية وتحديد مواسم تكاثر وجمع البيانات الاجتماعية والاقتصادية للصيادين وصياغة وتنفيذ السياسات الملائمة لمصائد التونة من أجل تنمية مواردها
 
أعلى