الغاز العمانية تسند دراسة استخلاص غاز البترول المسال في صلالة

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏12 ماي 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    الغاز العمانية تسند دراسة استخلاص غاز البترول المسال في صلالة






    مسقط - الزمن
    قامت شركة الغاز العمانية بإسناد مناقصة مشروع دراسة استخلاص غاز النفط المسال “LPG” في صلالة لشركة (TECNA) الإسبانية.
    وذلك في إطار جهودها الهادفة إلى البحث عن الفرص المتاحة في الصناعات المصاحبة للغاز الطبيعي والتنويع في مشروعات الشركة الهادفة إلى مواكبة التطور المطرد الذي تشهده السلطنة في كافة قطاعاتها الاقتصادية.
    وتقوم فكرة المشروع على أساس بناء محطة لاستخلاص غاز النفط المسال من الغاز الطبيعي الذي يغذي محافظة ظفار والذي تتم فيه معالجة المكثفات النفطية وغاز النفط المسال لإنتاج غازي البيوتان والبروبان اللذين يستخدمان في صناعة المواد البتروكيماوية، وكمبرد في مصانع البتروكيماويات والمصافي وأيضا كمصدر للوقود المشغل لبعض المنشآت الصناعية .
    حيث ستقوم شركة TECNA بإعداد دراسة اقتصادية متكاملة للمشروع بما في ذلك الدراسات البيئية، و أيضا أفضل الممارسات والسبل الفنية لمعالجة غاز الـ LPG والمكثفات النفطية.
    وذكر المهندس مكتوم بن راشد المطاعني مدير عام الهندسة والخدمات الفنية بشركة الغاز العمانية أن الشركة تهدف من هذا المشروع إلى تعزيز القيمة المضافة من مشتقات الغاز وزيادة جدواها الاقتصادية بما يخدم التوجهات المستقبلية للاقتصاد الوطني، ورفد الجهود المبذولة لإقامة صناعات قائمة على الغاز النفطي المسال في السلطنة.
    وأشار إلى أن من ضمن الدراسة المعدة للمشروع معرفة و تحديد الموقع المناسب الذي سوف يقام عليه المشروع في ولاية صلالة وذلك لارتباط هذه المشاريع بالصناعات التحويلية المصاحبة لمصانع البتروكيماويات.
    وأضاف إن مشروع استخلاص غاز النفط المسال يعتبر من المشاريع الطموحة وذات قيمة مضافة لشركة الغاز العمانية الهادفة إلى توفير الطاقة للصناعات في البلاد، وذلك لما يمثله هذا المشروع من أهمية للاقتصاد الوطني و أيضا من حيث إيجاد فرص عمل، فضلا عن أن غاز الـLPG يعد مصدرا للوقود المستخدم للمصانع وسوف يساهم في تعزيز الجهود التي تبذلها الحكومة من أجل إيجاد بدائل أخرى للطاقة التي تعتمد عليها المنشآت الصناعية، علاوة على ذلك فإن هذا المشروع سوف يوجد فرصا لأعمال مصاحبة لمثل هذه الصناعة.
    الجدير بالذكر أن شركة الغاز العمانية تأسست سنة 2000 كشركة مملوكة لحكومة السلطنة متمثلة في وزارة النفط والغاز (80%) وشركة النفط العمانية (20%). ويتمثل دور الشركة في تأمين الإمدادات الرئيسية من الغاز لاستعماله في الطاقة، و تزويد احتياجات السلطنة من الطاقة لدعم الخدمات العامة، ومختلف الصناعات في أرجاء السلطنة​
     
  2. ŔξVẼήĜξ

    ŔξVẼήĜξ ¬°•| فنّانُ أسـطوري |•°¬

    تم قراءة الخبر
    شكراً لطرحه
    تقديري
     

مشاركة هذه الصفحة