أسعار الرطب العماني المبكر تضاهي الكافيار

[ود]

¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،
إنضم
31 مايو 2011
المشاركات
22,276
الإقامة
حَيْثُ الأمَلْ
أسعار الرطب العماني المبكر تضاهي الكافيار


الجمعة 11 مايو 2012 مسقط ـ أ.ف.پ


291475-13net.jpg

ينهمك احمد النيري في اختيار حبات الرطب المبكر بكل عناية ودقة وسط واد فسيح في سلطنة عمان ترتفع على جانبيه جبال صماء، وقيظ بلغ 42 درجة مئوية، ليبيعها في دولة الإمارات وقطر بأسعار تضاهي ثمن الكافيار.
ويقف الرجل في المكان الواقع في ولاية دما والطائيين بالمنطقة الشرقية الى جانب سيارة نقل صغيرة يرتب حبات الرطب من صنف نغال باللون العسلي والحلاوة المتوسطة، مختارا الأفضل لبيعها في الإمارات حيث «يستبشر الشيوخ بمطلع الموسم».
وبدأ جني الرطب في السلطنة الأسبوع الماضي في مستهل موسم القيظ في ولاية دما والطائيين (150 كيلومترا شرق مسقط) وهي أول منطقة تظهر فيها تباشير الرطب في العالم العربي، نظرا لدرجة الحرارة المثلى والبيئة الأكثر التصاقا بالجبال حيث تسهم الحرارة في سرعة تحول البسر، اولى مراحل ثمرة النخيل الى رطب.
وتتميز عمان بأطول موسم لجني الرطب في العالم، وفقا لوزارة الزراعة والثروة السمكية بحيث تبدأ تباشيره مطلع شهر مايو وتستمر حتى نوفمبر.
ويشتري النيري (22 عاما) الرطب من المزارعين في بداية موسم جنيه ليقدمه عن طريق بعض الوسطاء العاملين في القصور الى الشيوخ وكبار الوجهاء في الإمارات.
ويقول في هذا الصدد «يستبشر الشيوخ ببدء موسم الرطب ويقدمون هبات مجزية لمن يبشرهم به في بداية موسمه، ثم نذهب به أيضا إلى الشيوخ في دولة قطر حيث يمثل بداية موسم الرطب فائدة كبيرة للمزارعين».
ويضيف «في أول ظهور مبكر للرطب من نخلة النغال، يتم البيع بالحبة حيث بلغ أعلى سعر لها خلال الموسم الحالي خمسة ريالات عمانية (13 دولارا) بينما كان سعرها سبعة ريالات العام الماضي وعشرة العام 2010».
ويعلل انخفاض السعر العام الحالي بهطول الأمطار في ابريل الماضي الأمر الذي يترك أثره في جودة الثمر.
ويوضح ان «سعر كيلوغرام رطب النغال بلغ في بداية هذا الموسم 400 ريال عماني (1040 دولارا) لكنه سينخفض الى عشرة ريالات في نهاية الاسبوع الجاري مع كثرة الإنتاج وارتفاع درجة الحرارة التي تساهم في إنضاجه».
ويشير إلى ان نخلة واحدة من صنف النغال بيع ثمرها قبل قطافه ونضوجه وهي تحمل بين ستة وثمانية عذوق، بسعر أكثر من خمسة آلاف دولار. ويبلغ متوسط إنتاج نخلة النغال حوالي 32.5 كيلوغراما.
ويقول «نبدأ تلقيح نخلة النغال نهاية نوفمبر وبداية ديسمبر، ونجني الرطب بعد خمسة أشهر لكن تباشير الرطب لا تبدأ في كل قرى وادي دما والطائيين إنما في بعضها، أي الأكثر حرارة والأقرب الى الجبال العالية في الأودية، وبعد أسابيع يتم جنيها في باقي ولايات السلطنة».
ويبدأ موسم جني الرطب بالأصناف الأقل جودة في النصف الثاني من ابريل وتسمى «قش»، ويعتبر صنف النغال من أفضل أنواع الرطب المبكرة.
ومن الأصناف المبكرة ايضا التي يتم جنيها حتى نهاية يونيو المزناج والجدمي والخمري ثم تأتي أصناف وسط الموسم في يوليو وأغسطس مثل البرني وام السلا والخنيزي والخلاص والمبسلي.

 
أعلى