ملتقى «أبناؤنا الاستثمار الأغلى» يناقش هموم الطالب الدراسية

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•, بتاريخ ‏11 ماي 2012.

  1. •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦•

    •¦{ آلبُريْمِے دَآرِيْ }¦• ¬°•| فَخْرِ الْبُريْمِي |•°¬

    ملتقى «أبناؤنا الاستثمار الأغلى» يناقش هموم الطالب الدراسية

    الجمعة, 11 مايو 2012
    دعوة لتفعيل دور الإعلام في دعم العملية التعليمية -
    كتب - حمد بن سعيد المقبالي -
    نظم مكتب الإشراف التربوي بالسويق الملتقى الثاني (أبناؤنا الاستثمار الأغلى) وذلك بمدرسة عين جالوت للتعليم الأساسي للصفوف (5-10) ورعى الملتقى صالح بن ناصر الناصري نائب مدير المكتب. ويهدف الملتقى إلى تدارس هموم الطلبة والطالبات الدراسية والتعليمية والاجتماعية وإيجاد قنوات تواصل بين المدرسة وأولياء الأمور عن طريق التعاون بين الجهات الحكومية ومناقشة الثقافة التربوية لدى المعلمين وأساليب تطويرها.
    بدأ الملتقى بكلمة لبدرية الجهورية مساعدة مديرة عين جالوت بعدها قدمت سلوى الزدجالية عضو فني تطوير أداء مدرسي كلمة ترحيبية بعد ذلك توالى تقديم أوراق العمل حيث قدمت المعلمة جميلة المكتومية ورقة بعنوان: استطلاع رأي الطلبة حول همومهم الدراسية تحدثت فيها عن العوامل التي تؤثر على مستويات الطلاب التحصيلية وقد صنفتها لثلاث صعوبات وهي صعوبات الطالب الدراسية وصعوبات الطالب المرتبطة بالأسرة وصعوبات الطالب التعليمية. أما الورقة الثانية فقدمتها بدرية الجهورية وهي بعنوان: استطلاع رأي حول اثر ثقافة المجتمع العماني على التعليم والتعلم تطرقت فيها إلى التعرف على ثقافة المجتمع العماني الحالي عن التعليم ومعرفة العلاقة بين الطالب وولي الأمر والمدرسة ومدى دور الأسرة العمانية لتعزيز القيم وتعديل السلوكيات لدى الطالب وتحدثت عن أسباب عدم اهتمام الطالب بالمدرسة والدراسة والمشاكل التي تقف عائقا أمام المعلم في سير العملية التعليمية ودور الإعلام التربوي في دعم وتطوير الجانب التعليمي.
    ثم قدمت رحمة الخنبشية معلمة رياضيات ورقة عمل بعنوان : الاحتراق النفسي للمعلم وأثره على التحصيل الدراسي لطلابه هدفت إلى تعريف الاحتراق النفسي وأعراضه وأسبابه وعلاقته بالضغط النفسي وأثر ذلك على الطالب والجو العام للمدرسة. بعدها قدمت بدرية البلوشية أخصائية توجيه مهني بالمدرسة ورقة عمل بعنوان: الطريقة الصحيحة في استخدام التعزيز وأثرها في فاعلية التعلم تناولت فيها التعرف على مفهوم التعزيز وأنواعه والتعرف على درجة ممارسة المعلمين لأنواع التعزيز الشائعة في المدارس والإجراءات المقترحة لتعزيزه في المدرسة.
    وفي اليوم الثاني تواصلت أوراق العمل المقدمة فبدأت عصرية السعدية أخصائية توجيه مهني بمدرسة اليرموك بورقة عمل بعنوان نحو مستوى تحصيلي أفضل تناولت فيها مفهوم التأخر الدراسي وأسبابه وطرق علاجه. كما تم عرض نتائج التحصيل الدراسي لطالبات مدرسة عين جالوت في كل مادة من المواد الدراسية وتم عرض أسباب تدني المستوى التحصيلي في كل مادة والحلول المقترحة لعلاجها.
    بعدها فتح المجال لمناقشة أوراق العمل مع الحضور.
    وفي ختام الملتقى قام راشد الجهوري مشرف إداري بالمكتب بتسليم المشاركين شهادات التقدير.
    يذكر أن هذا الملتقى استمر لمدة يومين وخرج بمجموعة من التوصيات أبرزها تحويل المدارس إلى مدارس استثمارية وتفعيل دور الإعلام في دعم العملية التعليمية والأخذ بهموم الطالب والاهتمام بها ودعم دور المعلم في المجتمع وإيجاد قنوات تواصل بين الطالب وولي الأمر.

     

مشاركة هذه الصفحة