توقيع مذكرة تفاهم لضمان إدارة المخلفات في منطقة الدقم

الموضوع في 'مركز البُريمِي للأخبَار المَحَلية و العَالميةّ' بواسطة [ود], بتاريخ ‏10 ماي 2012.

  1. [ود]

    [ود] ¬| رُوحٌ مُحلِّقَة بَين أسْرآبِ الأمَل ✿ ،

    توقيع مذكرة تفاهم لضمان إدارة المخلفات في منطقة الدقم

    Thu, 10 مايو 2012
    [​IMG]

    الجابري: خطة عمل مشتركة للنفايات تستند على النمو السكاني والصناعي والتجاري -
    كتب حمود بن سيف المحرزي:-- أكد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم انه تم الانتهاء من وضع الدراسات الخاصة بتوفير الغاز لمنطقة الدقم وسيتم تقديم عرض للهيئة قريبا مشيرا الى ان هناك اهتماما متزايدا بالاستثمار في المنطقة وخصوصا من قبل المستثمرين من الدول الاسيوية.
    وتواصل الهيئة توقيع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الشركات وتقديم شرح مفصل للراغبين في الاستثمار فيما يتعلق بالقوانين المنظمة والتسهيلات.
    وقال في تصريح صحفي عقب التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن ضمان إدارة النفايات ان المسافة بين منطقة الدقم ومسقط لن تكون معوقا بعد جاهزية مطار جعلوني (مطار الشرطة سابقا) فقد تم تمديد المدرج ليكون مؤهلا لاستقبال طائرات اكبر عن السابق، وسيعطي هذا التوسع انطلاقة لوصول المستثمرين الى منطقة الدقم للاطلاع على الفرص المتاحة في المنطقة عن قرب.
    وتوقع معالي رئيس مجلس ادارة الهيئة ان تنتهي اعمال التوسعة في مطار جعلوني خلال الشهر الحالي فيما يعتمد التشغيل على الفحص النهائي من قبل الجهات المشغلة.
    وذكر ان هناك تقدما كبيرا في مشروعات منطقة الدقم الاقتصادية حيث أن الحوض الجاف يقوم باستقبال السفن مختلفة الاحجام لأعمال الصيانة، كما أن الاعمال البحرية المنتهية في الميناء وصلت تقريبا الى أكثر من 98 بالمائة والمتبقي فقط هو الاعمال اللوجستية والخدمية كالمخازن.
    حماية البيئة وادارة المرادم
    وتم امس التوقيع على مذكرة تفاهم بين هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة، حيث وقعها من جانب الهيئة معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس الادارة وعن الشركة سعادة المهندس سلطان بن حمدون الحارثي رئيس مجلس الادارة.
    وأوضح معالي يحيى الجابري أن الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة المملوكة من قبل الحكومة ستقوم بالعمل على مشروع حماية البيئة وادارة المرادم وذلك لضمان ادارة سليمة ومتكاملة لما يحدث في هذه المنطقة الاقتصادية والتجارية والسياحية من مخلفات مختلفة سواء أكانت من الحوض الجاف او الميناء او من قبل الصناعات الاخرى حيث تم الاتفاق بان تقوم الشركة بكل هذه الاعمال بدلا من الهيئة وهذا يعتبر الاسلوب الامثل لإدارة مثل هذه الاعمال كونها شركة متخصصة في مجال حماية البيئة.
    وتهدف مذكرة التفاهم إلى وضع خطة عمل مشتركة لضمان إدارة سليمة ومتكاملة للنفايات بمنطقة الدقم الاقتصادية الخاصة وذلك لأهمية استكمال الخدمات المقدمة للمستثمرين ومن بينها خدمة إدارة النفايات الصناعية ـ الخطرة وغير الخطرة ـ بالإضافة إلى حصر وتصنيف كميات وأنواع النفايات المختلفة وفق أسس علمية تستند إلى النمو السكاني والصناعي والتجاري وانعكاسات الوضع العام لهذه النفايات على البيئة والصحة العامة.
    وتشمل مذكرة التفاهم الاتفاق على الأعمال الاستشارية الخاصة بتقييم وضع إدارة النفايات في ظل الوضع الحالي بالمنطقة واقتراح التوصيات الملائمة لإدارة مثالية ومستدامة على المدى القريب وكذلك التوصل إلى اتفاقيتين نهائيتين بحيث تكون الاتفاقية الأولى مؤقتة وتعنى بالتعامل مع الوضع الحالي للنفايات والتقليل من التأثيرات البيئية المترتبة عليها ان وجدت فيما تعنى الاتفاقية الثانية بإدخال نظام متكامل لإدارة النفايات بالدقم بنوعيها ـ الخطرة وغير الخطرة ـ وبأحدث أساليب الممارسة العلمية والعملية المتوافقة مع المواصفات والمعايير الصديقة للبيئة والمتعارف عليها دوليا​
     

مشاركة هذه الصفحة